البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الخارجية العراقية تعلن احتجاجها على دخول الإيرانين بدون تأشيرة إلى أراضيها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طالبت وزارة الخارجية العراقية، السلطات الإيرانية، بمنع مواطنيها من الدخول إلى آراضيها إلا بعد الحصول على التأشيرة الرسمية.

وأبلغت الخارجية العراقية السفير الإيراني في بغداد حسن دانائي فر، احتجاجها الرسمي على سماح السلطات الإيرانية بدخول زائرين منها إلى الأراضي العراقية دون الحصول على تأشيرات دخول "فيزا" لأداء زيارة "أربعينية الحسين" في كربلاء جنوبي العراق.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية الدكتور أحمد جمال، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن وزارة الخارجية العراقية أصدرت أكثر من مليون وخمسمائة ألف فيزا للزوار الايرانيين الراغبين في الدخول إلى الأراضي العراقية، من خلال 15 مكتباً وبعثة في مناطق عدة داخل إيران.
وأضاف "ما حدث أمس من اختراق للحدود العراقية عبر منفذ "زرباطية" سببه عدم إلتزام الجانب الإيراني بمنع اقتراب الزائرين الذين لا يحملون فيزا من المنفذ.

وكان منفذ "زرباطية" البري في محافظة واسط جنوبي العراقي الحدودي مع إيران قد شهد حالة انفلات أمني بسبب الحشود الكبيرة للزائرين التي تدفقت بشكل فاق طاقة المنفذ على الاستيعاب، وأن قسماً من الزائرين يقدرون بعشرات الآلاف لم يحصلوا على تأشيرات دخول للعراق، مما تسبب في إرباك المنفذ وحدث تدافع بسبب الزحام وتحطيم أبواب وسياج المنفذ مما أدي إلى خسائر مادية وجرح بعض أفراد حرس الحدود وانفلات الوضع الأمني بالمنفذ.

وحملت وزارة الداخلية العراقية الجانب الإيراني المسئولية لأنه لم يقم بواجباته وتعهداته بشكل مسئول يمنع انفلات الوضع على المنفذ الحدودي، وحرصاً على الدماء ولإتاحة الفرصة للجانبين للسيطرة على جانبي الحدود فقد امتنع حرس الحدود العراقي عن استخدام القوة رغم أن العراق له الحق باستخدام كل الوسائل لحماية حدوده وأمنه والتثبت من هويات الداخلين إليه.

على صعيد متصل، عقد القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء العراقي د.حيدر العبادي اجتماعا مع القيادات الأمنية والعسكرية لقيادة عمليات الفرات الأوسط في مدينة كربلاء، لمناقشة سير الخطة الأمنية لزيارة "أربعينية الحسين" والإجراءات المتخذة لتوفير أمن وراحة الزوار والتعاون في تنفيذ الخطة لتحقيق انسيابية عالية لنقل الزوار من وإلى كربلاء.

وأكد أهمية الجهد الاستخباري لدعم الأمن وبالأخص مع الزحام الكبير الذي تشهده محافظة كربلاء لدخول الزوار.. كما التقي بممثل المرجعية الدينية العليا أحمد الصافي، حيث تناولا خدمة وتأمين الزوار والتحديات التي تواجه العراق لاسيما الحرب على تنظيم(داعش) لإرهابي والانتصارات المتحققة عليه في قواطع العمليات.

يذكر أن يوم "أربعينية الحسين" يصادف الخميس المقبل العشرين من شهر صفر الهجري، والذي يوافق مرور 40 يوما على يوم استشهاد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب في معركة "الطف" بكربلاء في العاشر من شهر محرم، ويعتبر من أهم مناسبات الشيعة حيث تخرج مواكب العزاء ويتوافد مئات الآلاف من الزوار من أنحاء العراق ومن خارجه لزيارة مرقد الحسين بمدينة كربلاء جنوبي العراق.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك