البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في بوركينا فاسو، فوز مرشّح حزب "حراك الشعب من أجل التقدّم"، "روش مارك كريستيان كابوري"، وحصوله على 53.49 % من أصوات الناخبين، بحسب ما ذكرته الهيئة المستقلّة للانتخابات فجر اليوم الثلاثاء.

"روش كابوري" يفوز في انتخابات رئاسة بوركينا فاسو

روش مارك كريستيان
روش مارك كريستيان كابوري

أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية في بوركينا فاسو، فوز مرشّح حزب "حراك الشعب من أجل التقدّم"، "روش مارك كريستيان كابوري"، وحصوله على 53.49 % من أصوات الناخبين، بحسب ما ذكرته الهيئة المستقلّة للانتخابات فجر اليوم الثلاثاء. 

وحلّ "زيفيرين ديابري"، مرشّح حزب "الاتحاد من أجل التقدّم والتغيير"، بالمرتبة الثانية، بحصوله على 29.5 %  من الأصوات، وفقا لنتائج التصويت بـ 368 بلدية في البلاد. 

أمّا المرتبة الثالثة، فقد كانت من نصيب "طاهيرو باري"، مرشّح حزب "النهضة الوطنية"، حيث حاز على 3.09 % من أصوات الناخبين. 

وتوجه أمس الأول، 5.5 مليون بوركيني إلى صناديق الاقتراع، للمشاركة في انتخابات رئاسية وتشريعية، يُنتظر أن تضع حدّا للحكومة المؤقتة، التي تُسيّر شؤون البلاد منذ اندلاع احتجاجات أكتوبر2014، والتي أطاحت بـ 27 عاما من حكم الرئيس كمباوري. 

وكان من المفترض أن تجري الانتخابات التشريعية والرئاسية في بوركينا فاسو، في 11 أكتوبر الماضي، لكن هشاشة الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد، عقب "الانقلاب الفاشل" في 17 سبتمبر الماضي، دفعت بعض الأطراف السياسية، إلى اقتراح 15 نوفمبر الحالي، موعدًا للانتخابات، قبل أن يتم التوافق، إثر ذلك، على موعد الـ 29 من الشهر نفسه. 

وتنافس في الانتخابات الرئاسية، فإنّ 14 مرشّحا، اثنان منهما صنّفهما بعض المراقبين من بين المرشّحين الأوفر حظاً لدخول قصر الرئاسة، وهما زيفيرين ديابري، وروش مارك كريستيان كابوري. 

كما تنافس 81 حزباً سياسياً، إضافة إلى 18 قائمة مستقلّة، على المقاعد البرلمانية، بحسب الهيئة العليا للانتخابات في البلاد. -

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك