البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

البنك المركزي الصيني يرحب بضم "اليوان" لعملات الاحتياطي العالمي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشاد نائب محافظ البنك المركزي الصيني، يى جانغ، بقرار صندوق النقد الدولي، والخاص بضم «اليوان» الصيني والعروف أيضًا باسم «الرنمينبي»، إلى سلة عملات الاحتياطي العالمية التابعة للصندوق التي تضم الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني والجنيه الاسترليني.

وقلل نائب المحافظ، في مؤتمر صحفي عقد اليوم، من المخاوف بشأن انخفاض قيمة العملة عقب هذا القرار، مؤكدا أنه لا يوجد سبب لذلك، مؤكدا قدرة الصين في الحفاظ على استقرار سعر الرنمينبي بفضل نمو الاقتصاد الصيني واحتياطيات النقد الأجنبى الصينية بمعدلات تتراوح بين العالية والمتوسطة.

وأكد أن البنك لن يتردد في التدخل إذا ما حدثت أي تذبذبات حادة أو خلل في ميزان المدفوعات الدولية أو تدفق لرءوس الأموال عبر الحدود.
وكان البنك قد أعلن في بيان رسمي تعليقا على انضمام اليوان إلى سلة الاحتياطي أن القرار يظهر اعترافا من صندوق النقد بالتقدم في عملية التنمية الاقتصادية وبرامج الإصلاحات والانفتاح في الصين، معربا عن ثقته في أن اليوان سيساعد في تعزيز تمثيل السلة وتحسين نظام العملة الدولي الحالي.

وأشار البنك المركزي إلى أن قرار صندوق النقد يعني أيضا أن المجتمع الدولي لديه ثقة كبيرة في الصين وفى قدرتها على القيام بدور فعال لخدمة الاقتصاد العالمي، متعهدا بأن الصين ستواصل جهودها للتسريع من عملية الإصلاح والانفتاح في القطاع المالي للاسهام بشكل إيجابي في النمو الاقتصادي والاستقرار المالي والحوكمة الاقتصادية بالعالم.

وكان صندوق النقد الدولي قد أعلن أمس أن العملة الصينية مؤهلة للانضمام إلى سلة حقوق السحب الخاصة كعملة للاحتياطي الدولي، مشيرا إلى أنه سيتم تفعيل عملية الضم في أول أكتوبر 2016.

وقالت مديرة الصندوق كريستين لاجارد إن هذا القرار يعد خطوة جوهرية لاندماج الاقتصاد الصيني في النظام المالي العالمي كما أنه يمثل اعترافا بالتقدم الذي حققته الصين في السنوات الأخيرة في إصلاح نظمها النقدية والمالية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك