البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

رئيس الوزراء يوجه بزيادة صادرات قطاع الاتصالات

المصدر

وجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته اليوم لوزارة الإتصالات في إطار إعداد برنامج الحكومة، بضرورة توفير الأراضي المخصصة للمناطق التكنولوجية الجديدة التي تقيمها وزارة الإتصالات، إلى جانب العمل على زيادة صادرات قطاع الإتصالات، ودراسة إنشاء مكاتب للبريد المصري في دول الخليج بالإتفاق مع البنك المركزي المصري، مع تكرار تجربة القرية الذكية في محافظات الصعيد، بإعتبارها قاعدة للتنمية ترفع مستوى المعرفة والخدمات. 

وأكد رئيس الوزراء على ضرورة إنشاء مكاتب تحسين الخدمات للمواطنين على أن تكون البداية بإحدى محافظات الصعيد، إلى جانب الدقهلية والإسماعيلية والبحر الأحمر والقاهرة والإسكندرية.  

وشدد "إسماعيل" على ضرورة تحديث البنية التحتية في جميع القطاعات بات ضرورة ملحة لا تحتمل التأخير، على الرغم من كثرة التحديات، مشيرًا إلى أن خدمة المواطن تمثل الإهتمام الأول للحكومة وأن الدولة عازمة على إقتحام المشكلات خاصة حسم مشكلة القمامة وتوفير التمويل اللازم لحل هذه المشكلة 

وعرض المهندس ياسر القاضي وزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات إستراتيجية الوزارة على المدى القصير 2015/2016 والمدى المتوسط 2017/2018، حيث أوضح أن الأولويات تشمل تحسين الخدمة المقدمة للمواطن في مجال الإتصالات، وبناء مجتمعات جديدة والتركيز في التنمية الإقتصادية والإجتماعية على المحافظات خاصة في صعيد مصر، وطرح تراخيص جديدة لخدمات الإنترنت والمحمول بما يعود بالنفع على خزينة الدولة، مع إسهام منظومة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تعظيم إمكانيات وتوسعات الدولة بما يضمن الإلتزام والشفافية والحفاظ على موارد الدولة، إلى جانب دمج الإقتصاد غير الرسمي في الإقتصاد الرسمي. 

كما تناول العرض موقع مصر في المؤشرات الدولية حيث أوضح مؤشر الجاهزية أن مصر تحتل إقليمياً المركز 18 من بين 49 دولة، وأوضح الوزير أن إجمالي مساهمة قطاع الإتصالات في الناتج القومي لعام 2014/2015 بلغ 52.7 مليار جنيه، تزيد إلى 57.19 مليار جنيه في عام 2015/2016، تزيد إلى 67.63 مليار جنيه في عام 2017/2018، بمعدل نمو 8.8%.     

وأكد وزير الإتصالات أن قطاع الإتصالات يعمل على إتاحة موارد إضافية لمساندة الموازنة وتمويل المبادرات المبتكرة لرفع المستوى العلمي والثقافي إلى جانب دعم وتطوير قطاع السياحة لجذب المزيد من السائحين. وأوضح أن قيمة المدخرات بمكاتب البريد بلغت 165 مليار جنيه، وأن القطاع يستهدف فتح مكاتب للبريد خارجياً بعد التنسيق مع البنك المركزي المصري، والعمل على تفعيل دور القطاع في التنمية الإقتصادية وإحداث تطور للمجتمع المصري. وأضاف الوزير أن المناطق التكنولوجية القائمة أو التي تقيمها الوزارة حالياً سيبلغ إجمالي مساحتها مليون و 337 ألف متر مربع، وتساهم في توفير نحو 400 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. وأكد الوزير أن الوزارة تعمل بمشاركة القطاع الخاص على ميكنة مكاتب التوثيق ( الشهر العقاري) بقيمة إجمالية 400 مليون جنيه، إلى جانب تطوير وميكنة مكاتب السجل التجاري بقيمة 350 مليون جنيه. 

وفي ختام زيارته لوزارة الإتصالات قام رئيس مجلس الوزراء يرافقه وزراء التخطيط والإتصالات والصحة والدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، بجولة بالقرية الذكية حيث تفقد معهد تكنولوجيا المعلومات وإستمع إلى شرح تفصيلي من رئيسة المعهد التي عرضت مجمل أنشطته خاصة في مجال مساندة شباب المبدعين، وشاهد نماذج من إختراعات شباب المعهد، منها شمندورة في المياه لتحديد المجرى الملاحي لقناة السويس تعمل على تقديم بعض المساعدات الملاحية. كما قام بزيارة إحدى الشركات المتخصصة في تصدير المنتجات ومستلزمات السيارات. 

كما افتتح رئيس مجلس الوزراء يرافقه وزير الصحة اليوم وحدة زرع الكبد بمستشفى الشيخ زايد التخصصي والتي تتكون من 6 غرف، وقد تم تجهيز غرف الرعاية المركزة بالوحدة بجهاز تنفس صناعي ومونيتور، وعقب الافتتاح تفقد رئيس مجلس الوزراء  ووزير الصحة والسكان بعض أقسام المستشفى.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك