البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

علماء وباحثون: سلطنة عُمان بها كائنات بحرية تعود لملايين السنين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد علماء وباحثون في مجال الجيولوجيا أن الطبيعة الجغرافية في سلطنة عُمان تحتوي على تكوينات صخرية رسوبية وجيرية يوجد عليها آثار لكائنات بحرية تعود لملايين السنين. 

ويعود عمر هذه الصخور إلى ما يزيد على 550 مليون عام فيما يعرف بحقبة الحياة السحيقة، أما الطبقة الثانية فهي عبارة عن صخور رسوبية تعرف بطبقة صخور أمدح أو عمدة، وهي تعود إلى حقبة الحياة القديمة، ويقدر عمرها بـ 450 مليون عام، وترسبت في بحار ضحلة من فتات صخور جلبتها مياه الأنهار.

وأشار العلماء إلى وجود بعض الطبقات الصخرية التي تحوي أنواعا مختلفة من الكائنات البحرية المتحجرة كالاسماك وزنابق البحر وحيوان التريلوبايت، فضلًا عن رؤية لآثار أمواج البحر، أما الطبقة الثالثة فهي صخور جيرية ترسبت في حقبة الحياة المتوسطة قبل أكثر من 100 مليون عام، وهي تحتوي على عدد هائل من الأحافير البحرية.

وكشف علماء الجيولوجيا أن معظم قرى ولاية بوشر بسلطنة عُمان تتميز بجيولوجية فريدة جدا كانت سببا في تميز هذه المناطق بموارد طبيعية غنية جعلتها محلا لاستقرار الإنسان وتمدنه منذ أزمنة قديمة جدا.

وتقع قرى ولاية بوشر على امتداد السفح الشمالي لجبال الحجر الشرقي وهو ما يعرف علميا بجبل سيح حطاط، هذا السفح يتكون في الغالب من صخور جيرية ترسبت في حقبة الحياة المتوسطة قبل أكثر من 80 مليون عام، وتحتوي هذه الصخور على بعض أحافير الكائنات الحية التي عاشت في تلك الحقبة كالمرجان والقواقع والأصداف.

أما الصخور الواقعة في أسفل السفح فهي في العموم عبارة عن خليطٍ من 5 أنواع من الصخور، النوع الأول هو صخور الأفيولايت النارية التي تمثل قشرةً محيطية تكونت في محيط سابق في شمال عٌمان ثم زحفت باتجاه أرض عُمان قبل نحو 85 مليون عام، وهي تتميز بلونها الغامق، والنوع الثاني هو صخور حصوية أو ما يعرف بصخور الرصيص التي ترسبت قبل نحو 70 مليون عام وهي أيضا ذات لون غامق.

والنوع الثالث هو صخور جيرية ترسبت في حقبة الحياة الحديثة قبل نحو 50 مليون عام وهي غنية بالأحافير البحرية، أما النوع الرابع فهو عبارة عن صخورٍ رملية أو كثبان رملية ترسبت في مناخات جليدية قاحلة خلال المليون عام السابقة.

ويشير العلماء والباحثون إلى وجود "صدع كبير" يفصل سفح جبل سيح حطاط عن الصخور الواقعة في أسفل السفح، ويعد من أشهر الصدوع الأرضية وأكبرها في السلطنة إذ يمتد لعدة كيلومترات في باطن الأرض، وعلى امتداد هذا الصدع تنبثق مجموعة من العيون الحارة في سلطنة عُمان من أشهرها عين الكسفة في ولاية الرستاق وعين الثوارة في ولاية نخل وعيون أفلاج فنجاء الحارة وعين الحمام التي تصل حرارة الماء المنبثقة منها إلى السطح إلى نحو 70 درجة حرارة مئوية، وهي بذلك تكون أسخن عين حارة في عُمان، وتنفجر هذه العين في المنطقة الواقعة بين الصخور الجيرية لحقبة الحياة المتوسطة وصخور الأفيولايت.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك