البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير البيئة: جهاز المخلفات الجديد سيضع السياسات لجميع أنواع المخلفات

خالد فهمى وزير البيئة
خالد فهمى وزير البيئة

قال الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، إن جهاز المخلفات الجديد الذي صدر قرار بانشائه من رئيس الوزراء، سيكون مسئولا عن وضع السياسات والخطط لجميع أنواع المخلفات سواء كانت صلبة أو طبية أو صناعية أو زراعية، مشيرًا إلى أن هذا الجهاز يشبه في عمله التنظيمى جهاز إدارة مرفق الكهرباء أو جهاز الصرف الصحى.

وأضاف "فهمى"، أن الجهاز ليس مسئولا عن جمع القمامة، فكل الانطباع أن وزارة البيئة هي المسئولة عن ذلك ولكن الذي يحكم المخلفات هو قانون الإدارة المحلية وقانون النظافة وليس قانون البيئة، موضحا أن قانون البيئة يجرم فقط الحرق المكشوف للمخلفات فقط ويضع القواعد للمخلفات الخطرة.

وأكد الوزير أن السياسات الخاصة بتشغيل الجهاز سوف تشمل التعامل مع جميع أنواع المخلفات من خلال توفير خدمة متطورة ومستدامة قادرة على مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية، وتحويل المخلفات من مشكلة إلى فرص اقتصادية واستثمارية، إضافة إلى تطوير وسائل المراقبة وتحديد المسئوليات والأدوار المتداخلة حاليا على المستوى الوطني، كما سيقوم الجهاز بتنفيذ بعض المشروعات التجريبية.

وأشار وزير البيئة أنه سبق وان وضعنا بعض السياسات الناجحة ومنها موافقة مجلس الوزراء على تحديد أسعار الطاقة المتولدة من المخلفات والتي تبلغ 92 قرشا للكيلووات / ساعة، كما سبق وان تم وضع التعريفة المغذية للطاقة الشمسية.

وكان المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر قرارا الأسبوع الماضى بانشاء جهاز خدمى جديد مستقل، لتنظيم وإدارة المخلفات، له شخصية اعتبارية عامة، ومقره الرئيسى مدينة القاهرة، ويتبع وزير البيئة، ويحق له أن ينشئ فروعا بالمحافظات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك