البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

مشاركة "السيسي" في قمة المناخ تتصدر عناوين الصحف

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الإثنين، فضلا عن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في "قمة المناخ" بالعاصمة الفرنسية باريس.

ذكرت صحيفة " الأهرام" أن أنظار العالم تتجه اليوم إلى العاصمة الفرنسية باريس ، حيث تبدأ أكبر قمة دولية للمناخ في التاريخ ، بمشاركة قادة 150 دولة ، وتستمر 12 يوما.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي وصل أمس إلى باريس للمشاركة في القمة ، حيث يتولى رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية المعنية بتغير المناخ ، كما تتولى مصر رئاسة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي سيلقي اليوم كلمة نيابة عن الدول الإفريقية ، يطلق فيها مبادرتين إفريقيتين جديدتين ، تتعلق الأولى منهما بالتكيف مع آثار التغيرات المناخية ، والثانية بتنمية مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة . وأشارت مصادر القمة إلى أن كلمة الرئيس ستكون بعد كلمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ، وقبل كلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس السيسي صباح اليوم برئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس ، وسيعقد سلسلة من اللقاءات المهمة مع العديد من قادة وزعماء العالم ، كما سيشارك الرئيس في اجتماع حول التحديات المناخية والحلول الإفريقية دعا إليه الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند . 

واهتمت صحيفة "الأخبار" باللقاءات التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس عقب وصوله إلى باريس ، استهلها بلقاء الرئيس العراقي فؤاد معصوم. وصرح السفير علاء يوسف بأن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء التزام مصر بتقديم كل أشكال الدعم والمساندة للحكومة العراقية في جهودها المبذولة لمكافحة الإرهاب واستعادة سيادتها على كل أراضيها والتغلب على مختلف التهديدات والتحديات الداخلية والإقليمية الراهنة ، مشددا على متانة العلاقات الأخوية والمتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين.. منوها إلى أهمية العمل على دفعها وتطويرها والارتقاء بمختلف مجالات التعاون الثنائي خلال الفترة المقبلة.

وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس العراقي أكد اعتزازه وتقديره بدور مصر المحوري كركيزة للأمن والاستقرار في المنطقة .. مشيدا بما تبذله من جهود مقدرة من أجل تعزيز العمل العربي المشترك.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي التقى أيضا ايرينا بوكوفا مديرة منظمة اليونسكو ، كما عقد الرئيس لقاء مع إيريك ترابييه رئيس مجلس إدارة شركة "داسو" الفرنسية للصناعات الجوية.

وفي السياق ذاته ، اهتمت صحيفة "المصري اليوم" بتصريحات سفير مصر في فرنسا إيهاب بدوي للوفد الإعلامي المصري المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي أكد خلالها أن هناك تنسيقا مصريا فرنسيا على مستوى تقييم مخاطر الإرهاب وسبل مكافحته ، موضحا أن تدعيم التعاون الأمني بين البلدين له صور وأشكال متعددة منها استخباراتي وفي مجال التدريب.

وأضاف أن زيارة الرئيس السيسي إلى باريس هدفها الأساسي المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بالمناخ .. فضلا عن لقاء الرئيس السيسي مع نظيره الفرنسي ورئيس الوزراء الفرنسي ووزيري الداخلية والدفاع ورئيس مجلس الشيوخ ، على هامش أعمال اجتماع الأمم المتحدة حول تغير المناخ الذي يشارك به 150 من رؤساء الدول والحكومات.

وأوضح السفير إيهاب بدوي أن فرنسا حريصة على التواصل مع مصر ، مؤكدا أن العلاقات بين القاهرة وباريس متميزة وتشهد نموا متدرجا في شتى المجالات وهى ليست مقصورة على التعاون العسكري فقط كما يثار إعلاميا بل هناك علاقات على المستوى الاقتصادي والثقافي والتعاون في المجال القضائي.

وتحت عنوان "جولة الحسم انطلقت بأصوات المغتربين" ، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن اليوم الاثنين تنطلق جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية بالنسبة للمصريين بالخارج ، للمشاركة في اختيار أول برلمان بعد ثورة الثلاثين من يونيو.

وتفتح اللجان الانتخابية في السفارات والقنصليات - وعددها 139 - أبوابها اعتبارا من التاسعة صباحا (بتوقيت كل دولة) لاستقبال أبناء الوطن من المغتربين الذين يحرصون على المشاركة في وضع آخر حجر في البناء الديمقراطي بمصر والخطوة الثالثة والأخيرة في خارطة المستقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن جميع السفارات في الخارج استكملت جاهزيتها لاستقبال الناخبين على مدار اليوم وغدا ، وقد انطلق التصويت مساء أمس (بتوقيت القاهرة) في عدد من البلدان كنيوزيلندا واستراليا، غير أنه لن تجرى انتخابات في أربع دول فقط على مستوى العالم وهم (اليمن وسوريا وليبيا وافريقيا الوسطى)، نظرا للأوضاع الأمنية.

ويحق لأي مواطن مصري التصويت في البلد الذي يتواجد به ، حيث أنه لا يوجد نظام تسجيل مسبق بالنسبة للمصريين في الخارج ، وذلك في ظل وجود قاعدة بيانات واحدة بالنسبة لجميع المصريين ، وبالتالي فإن أي مواطن مصري سيتقدم ببطاقته الشخصية (الرقم القومي) أو جواز السفر المميكن سيتاح له التصويت وسيتم ربطه بقاعدة البيانات التي ستحدد ما إذا كان هذا المواطن مسجلا وموطنه الانتخابي وبالتالي الدائرة التي سيدلي بها بصوته.

واهتمت صحيفة "المصري اليوم" بالبيان الذي أصدرته أمس وزارة الداخلية ، وأكدت خلاله أنه لا تهاون مع أي تجاوزات فردية تقع من بعض رجال الشرطة ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن طبيعة العمل الوطني الذي يقوم به قوات الأمن ، موضحة أن العقيدة الراسخة في وجدانهم هي التضحية بالغالي والنفيس دفاعا عن أمن الوطن والمواطنين والالتزام باحترام نصوص وروح القانون في كافة المهام الموكلة إليهم والمحافظة على الكرامة الإنسانية واحترام القيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وفقا للدستور والقانون.

وأضاف البيان أن وزارة الداخلية لن تسمح لبعض الأفعال الفردية بأن تنال من التاريخ العريض للشرطة المصرية في العمل الوطني وتضحيات رجالها الأبطال في مواجهة الإرهاب الذين قدموا و مازالوا في سبيل القضاء عليه ، الآلاف من المصابين والمئات من الشهداء الذين جادوا بدمائهم الذكية حتى يأمن الجميع.

وأكدت وزارة الداخلية أن كافة الوقائع المنسوبة لبعض رجال الشرطة هي محل تحقيقات بالوزارة والنيابة العامة وسوف تعلن نتائج التحقيقات بشفافية على الرأي العام وأن الوزارة ملتزمة بتنفيذ القانون وتطبيق القرارات والأحكام القضائية على الجميع دون استثناء حرصا منها على مبدأ سيادة القانون.

وفي الشأن الرياضي ، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن المنتخب الأوليمبي لكرة القدم تعادل أمس أمام نظيره الجزائري (1 - 1) في افتتاح منافسات الجولة الأولى للمجموعة الثانية للبطولة الإفريقية المقامة حاليا بالسنغال والمؤهلة لأوليمبياد ريو دي جانيرو 2016 بالبرازيل.
تقدم المنتخب الوطني بهدف أحرزه محمود حسن (كهربا) في الدقيقة 54 برأسية رائعة ، بعدما تلقى عرضية متقنة من محمد أشرف ، وبعدها ضغط المنتخب الجزائري الشقيق ؛ لينجح زين الدين فرحات في تحقيق التعادل في الدقيقة 68 ، ليتقاسم المنتخبان المباراة لعبا ونتيجة.
وأشارت الصحيفة إلى أن منتخب الفراعنة الصغار سيواجه بعد غد الأربعاء نظيره النيجيري في الجولة الثانية، ثم يخوض مباراته الثالثة أمام مالي يوم الأحد القادم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك