البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

إسماعيل يتفقد برنامج وزارة الزراعة قبل عرضه على البرلمان القادم

جانب من اجتماع رئيس
جانب من اجتماع رئيس الوزراء بوزير الزراعة

كلف شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل لجنة تضم وزيري التخطيط والزراعة لوضع سعر مسبق ومجزي لشراء الذرة الصفراء من الفلاحين بهدف زيادة دخل المزارع، وزيادة المساحة المنزرعة من هذا المنتج، بما يعمل على ترشيد استيراد الذرة الصفراء الذي بلغت قيمته نحو 1.6 مليار دولار في العام الاخير.

كما وجه رئيس الوزراء بضرورة تقليص الفجوة بين حجم الإستهلاك والإنتاج من المنتجات الزراعية وخاصة الأساسية منها، وزيادة الرقعة الزراعية وحماية الأراضي الزراعية ووقف التعديات عليها، مع العمل على تنمية المحاصيل الحقلية إلى جانب العمل على تنمية الثروة الحيوانية والداجنة.

وقد عرض عصام فايد، وزير الزراعة، استراتيجية الوزارة للتنمية المستدامة لتحقيق نهضة زراعية شاملة لمصر الجديدة بحلول عام 2030 قادرة على تحقيق النمو السريع المستدام تعتمد على الابتكار وفق 13 برنامجاً، منها الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وتنمية المحاصيل الحقلية، خاصة محصول القطن والمحاصيل السكرية والبستانية، إلى جانب الثروة الحيوانية وتطوير وتحديث التصنيع الزراعى ، واستخدام التقنية الحديثة فى التنمية الزراعية.

وأكد الوزير أن الهدف الاستراتيجى للخطة يقضى بالاستخدام الامثل للموارد الطبيعية، وزيادة المستهدف من استصلاح الاراضى، بما يسهم فى زيارة الرقعة الزراعية، كما أشار الوزير إلى أن البرنامج الخاص بتطوير الرى الحقلى فى أراضى الوادى والدلتا يقضى بتطوير الرى الحقلى فى 10 محافظات تشمل (كفر الشيخ – البحيرة – بنى سويف – المنيا – اسيوط – سوهاج- قنا – الاقصر – الدقهلية – الشرقية).

وأكد أن البرنامج القومى لتنمية المحاصيل الحقلية فيما يتعلق بالقمح يقضى بضرورة تقليص الفجوة بين الانتاج والاستهلاك التى وصلت إلى نحو 43% عبر عدة آليات، تشمل نشر زراعة الاصناف الجديدة ليصل انتاج الفدان إلى 19 أردب بحلول 2018، وزيادة المساحة بحوالى نصف مليون فدان فى اراضى الاستصلاح الجديدة مع تقليل الفاقد مما يوفر نحو مليون طن من الانتاج.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تسعى إلى زيادة مساحة الاراضى المنزرعة بالذرة الصفراء إلى 2 مليون فدان بحلول عام 2018، هذا إلى جانب وضع سياسة سعرية مجزية، بالاضافة إلى  تفعيل سياسة الزراعة التعاقدية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك