البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

سفير مصر بباريس: السيسي يبحث العلاقات مع فرنسا ومكافحة الإرهاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح السفير إيهاب بدوي سفير مصر بفرنسا، بأن الزيارة التي يبدأها اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى فرنسا تأتي بالأساس للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بالمناخ.

وأوضح السفير إيهاب بدوي، في تصريحات للصحفيين المصريين بباريس، أن ملف المناخ لم يعد ترفًا بل أصبح مرتبطا بحياتنا، مضيفًا أن هناك دول جزرية مهددة بالزوال التام ودول أخري مثل مصر مهددة بغرق مناطق منها مثل الدلتا، وبالتالي هناك انعكاسات للتغيرات المناخية والانبعاثات الكربونية وارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض وارتفاع منسوب المياه في البحار والمحيطات على الصحة العامة وطرق التجارة والملاحة العالمية من ارتفاع درجة حرارة الأرض. 

وقال سفير مصر بفرنسا إن مصر تشارك في المؤتمر الدولي حول المناخ بصفتها رئيس لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغيرات المناخ ، وكذلك بصفتها رئيس مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة.

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية المصرية الفرنسية، قال السفير ايهاب بدوي: "سيكون للرئيس عبد الفتاح السيسي في باريس لقاءات ثنائية مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، ورئيس وزرائه مانويل فالس، ووزيرى الدفاع والداخلية ورئيس مجلس الشيوخ، على هامش أعمال الاجتماع الدولي الذي يشارك فيه 150 من رؤساء الدول والحكومات".

وأضاف أن لقاءات الرئيس السيسي مع المسئولين الفرنسيين ستتضمن لقاءً مع أولاند، وإفطار عمل مع رئيس الوزراء الفرنسي، ومأدبة عشاء يقيمها رئيس مجلس الشيوخ وأخري يقيمها وزير الدفاع الفرنسي تكريما للرئيس السيسي والوفد المرافق له. 

وأشار بدوي الي أن هذه اللقاءات الثنائية العديدة تعكس العلاقات المتميزة بين البلدين والتي تشهد نموا في شتي المجالات ولا تقتصر على التعاون العسكري وتمتد الي المجالات الاقتصادية والثقافية والتعاون القضائي في فترة مليئة بالتحديات للمجتمع الدولي والدول المتوسطية.

وشدد السفير المصري فى فرنسا على أن هذه اللقاءات الثنائية للرئيس السيسي مع وزيري الدفاع والداخلية ترتبط بالأولوية التي توليها القاهرة وباريس لمكافحة الإرهاب ولا سيما في المرحلة الراهنة ، لافتا الي أن هناك تنسيق مصري فرنسي علي مستوي تقييم مخاطر الإرهاب وسبل مكافحته أينما كان. 

واعتبر السفير إيهاب بدوي أنه بعد الأحداث الأخيرة ، ليس هناك تورط لمصريين في العمليات الإرهابية في باريس، بل إن مصر دولة تعاني من الارهاب وهناك ضحايا مصريين في اعتداءات باريس حيث أن هناك مصريا شهيد ، وأخري مصرية فرنسية ، وحالة ثالثة إصابتها حرجة. 

ومن ناحية أخري ، قال السفير إيهاب بدوي إن الرئيس السيسي سيشارك الثلاثاء القادم بصفته رئيس لجنة الرؤساء الأفارقة المعنية بتغير المناخ ، وسيتقدم بمبادرة أفريقيه للتوسع في استخدام الطاقة المتجددة خلال مؤتمر قمة يعقد في باريس بحضور السيسي واولاند ومجموعة من الرؤساء الأفارقة وسكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون. 

وبالنسبة للقاء رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس مع الرئيس السيسى فإنه سيعقد صباح الاثنين قبل انطلاق القمة بمقر مجلس الوزراء الفرنسي ، حيث كان فالس في زيارة لمصر تلبية لدعوة من رئيس مجلس الوزراء السابق إبراهيم محلب وبحث تدعيم العلاقات الثنائية وتوقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات عدة ، موضحا أن مصر تتطلع الي مشاركة فرنسا في تطوير منطقة قناة السويس وفي صناعة السيارات وتشييد وبناء الأنفاق ، حيث أن هناك العديد من الشركات المستثمرة في مصر ، وأضاف أن احد رؤساء الشركات الفرنسية العاملة في مصر قال له : لدينا نسبة نمو سنوي 35?‏ لمدة ثلاث سنوات متتالية وبالتالي الاستثمار في مصر له عائد مجزي جدا. 

وأوضح السفير إيهاب بدوي أنه سيكون هناك زيارة في المستقبل القريب لمجموعة من رؤساء الشركات الفرنسية لزيارة مصر والوقوف علي فرص الاستثمار في تطوير محور منطقة قناة السويس في العديد من القطاعات المطروحة ، فضلا عن تدعيم التعاون الأمني بين البلدين. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك