البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"الزراعة": خطة لتغطية 50% من احتياجات الأمصال واللقاحات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور سيد زيدان، مدير معهد الأمصال واللقاحات التابع لوزارة الزراعة، اليوم السبت، أن الوزارة وضعت خطة لتغطية 50% من احتياجات السوق المصرى من الأمصال واللقاحات بحلول العام المقبل، مؤكدة أن إنتاج مصر من اللقاحات إنفلونزا الطيور يبلغ حاليا 100 مليون جرعة.

وأكد زيدان أن العام المقبل سوف يشهد إنتاج 500 مليون جرعة للتحصين ضد مرض إنفلونزا الطيور تكفى 50% من احتياجات السوق المحلية، مشيرا إلى إنتاج المعهد للقاحات والأمصال المركبة لتقوية الجهاز المناعى للطائر وحمايته من الأمراض الأخرى التي تهاجمه، خاصة في فصل الشتاء".
وأوضح أن المعهد ينتج أيضا 90% من اللقاحات التي تستخدم لتحصين الأبقار والماشية من الأمراض الوبائية، من بينها 19 لقاحا لتحصين الأبقار ضد مرض "البورسيلا" يتم توريدها إلى الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة للتحصين، كما ينتج المعهد أمصالا تشخيصية للأمراض تلقى إقبالا في السوق.

كما أكد زيدان أن الدولة تهتم بإنشاء مبنى الحمى القلاعية للوقاية من الأمراض الوبائية وتوفير البيئة المناسبة للبحث العلمى دون أن يكون هناك تأثيرا سلبيا على البيئة المحيطة بنشر المرض الذي يتم إجراء الأبحاث عليه، موضحا أن الهيئة العربية للتصنيع وجهاز الخدمة الوطنية ساعدا في إنشاء المبنى الذي توقف العمل فيه عام 2012، بسبب عدم وجود تمويل كاف.

وأضاف أن الهيئة العربية للتصنيع وجهاز الخدمة الوطنية، قامت بتوفير الأجهزة والمعدات، كما تم استيراد بعض الأجهزة المهمة من السويد وألمانيا، لإنتاج أمصال بجودة عالية، وسوف يتم خلال الشهر المقبل استكمال باقى الأجهزة الدقيقة".

من ناحية أخرى، أكد الدكتور محمد مدكور رئيس قسم الأبحاث في المعهد، أن إنتاج المعهد لا يقتصر للسوق المحلية ولكن يتم التصدير إلى أفريقيا، وبعض الدول العربية، ولكن الهدف الأول هو تغطية السوق المحلية بإعتبار أن توفير الأمصال لحماية الثروة الحيوانية هدف قومى، حيث يتم الاستعانة بأحدث الأجهزة على مستوى العام، لمضاعفة الإنتاج وتجويده، كما يتم إرسال باحثين للتدريب في الخارج على أحدث الأجهزة العلمية التي يتم استيرادها، وكذلك التعرف على كل ما هو جديد في هذا المجال".

وأكد أن الباحثين في المعهد وضعوا في حسبانهم تطبيق جميع الأبحاث العلمية التي يتم إعدادها، لحسن الاستفادة منها، على أن يتم تقييم هذه الأبحاث وتطبيقاتها من خلال لجنة علمية من أساتذة الجامعات ولا يشترك فيها المعهد لضمان الحيادية والنزاهة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك