البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

وزير إيراني : لا نعارض مشاركة شركات أمريكية في الاستثمارات النفطية

وزير النفط الايراني
وزير النفط الايراني بيجن زنكنه

 اكد وزير النفط الايراني بيجن زنكنه اليوم السبت ان الابواب مفتوحة امام الشركات الامريكية للاستثمار في صناعة النفط لافتا الى ان بلاده لا تعارض حضور الشركات الامريكية في صناعة النفط الايرانية.

وقال زنكنه في تصريح صحفي على هامش ملتقى دولي لتقديم العروض الجديدة لعقود النفط الايرانية في طهران ان "ايران اليوم تختلف عن قبل 20 عاما وعلى الشركات الاجنبية الراغبة بالاستثمار الاهتمام بهذه النقطة ".

واكد ضرورة تطوير القطاعات المختلفة في صناعة النفط لاسيما في الانتاج والتنقيب والاستثمار في بناء المصافي والبتروكيمياويات مشددا على ان "أي شركة اجنبية تسعى للعمل في ايران يجب عليها ان تصبح شريكة مع شركة ايرانية معتمدة".

واعتبر ان العروض الجديدة للعقود النفطية الايرانية توفر فرص (الربح - الربح) لصناعة النفط الايرانية وللشركات الاجنبية المستثمرة موضحا ان "العروض التي تقدم اليوم ليست بالتأكيد من دون نواقص لكنها مناسبة لاحتياجات تطوير صناعة النفط بالظروف الحالية التي تمر بها ايران والمنطقة ".

واضاف ان " تطوير التنقيب وزيادة طاقة الانتاج والزيادة المستمرة لمعدل الاستخراج من المخازن والاستفادة من التقنيات الحديثة واستقطاب المستثمرين الاجانب تعد من اهم النقاط التي ادرجت في هذه العقود ". وفيما يتعلق بعدد المشاريع النفطية التي تم تحويلها للشركات الاجنبية قال زنكنه انه ليس من المقرر ان تحول جميع المشاريع الى الشركات الاجنبية مشيرا إلى أن بعض المشاريع مثل تطوير حقل (بارس الجنوبي) للغاز اضافة الى الحفاظ على الانتاج "تجري من قبل الشركات المحلية".

كما اشار الى ان العديد من الشركات الاوروبية والاسيوية حريصة على المشاركة في صناعة النفط الايرانية معتبرا استقطاب استثمارات بقيمة 25 مليار دولار عن طريق العروض الجديدة للعقود النفطية "مناسبة ".

وحول اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في الاسبوع المقبل اوضح زنكنة ان "بعض الدول تعارض احياء نظام الحصص في المنظمة لذا من المستبعد التوصل الى نتيجة في هذا الاجتماع" مشيرا الى أنه من الصعوبة لأي احد توقع اسعار النفط في الظروف الحالية التي تمر بها الاسواق العالمية. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك