البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

البيئة: تحكمنا بنسبة 70% في السحابة السوداء على المستوى الإقليمي

خالد فهمي وزير البيئة
خالد فهمي وزير البيئة

قال الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، إن الوزارة نجحت في التحكم بالسحابة السوداء وحرق قش الأرز بنسبة 70% هذا العام مقارنة بـ30% العام الماضي، موضحا أنه تم التحكم في السحابة السوداء على المستوى الإقليمي ولكن لا تزال هناك حرائق محلية نتيجة الأنشطة البشرية يجب السيطرة عليها.

وأشار الوزير، في كلمته خلال احتفالية "2015.. بداية نهاية السحابة السوداء" المقامة ببيت القاهرة بحضور وزير التنمية المحلية اليوم السبت، إلى أن استراتيجية الوزارة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة هذا العام تضمنت أربعة محاور تمثلت في التعامل مع قش الأرز والمخلفات الزراعية، وخفض انبعاثات التلوث الصناعي والمروري والمخلفات البلدية، بالإضافة إلى توعية الفلاحين بالمنظومة وإتاحة المعلومات حول الإجراءات التي تتخذها الوزارة في تنفيذ المنظومة أولا بأول، بينما يتمثل المحور الرابع في الرصد المتابعة والتحكم.

وأضاف وزير البيئة أن منظومة التعامل مع قش الأرز شملت شراء معدات جديدة وصيانة المعدات القديمة، والتعاون مع وزارة الزراعة في الجمع والكبس وتشجيع الشباب على الدخول في المنظومة من خلال الصندوق الاجتماعي، وإتاحة فرص الاستثمار في قش الأرز للمتعهدين من خلال التوريد المباشر لشركات الأسمنت.

وأشار وزير البيئة إلى تنفيذ حملات لفحص عادم السيارات على الطريق بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور وشرطة المسطحات والبيئة، بالإضافة إلى الفحص من خلال المركز الفني لفحص العوادم التابع للوزارة للسيطرة على الانبعاثات الصادرة عن المركبات، حيث تم فحص 45.966 سيارة كانت نسبة المخالف منها للاشتراطات البيئية 16.8 %، وتم فحص عادم 3.369 أوتوبيس لهيئة النقل العام وتم التعامل مع المركبات المخالفة، وبلغ عدد المركبات التي تم فحصها العام الماضي 12.185.

وأوضح "فهمي" أن استراتيجية الوزارة هذا العام ركزت على آليات الرصد والمتابعة والتحكم، حيث تم استخدام صور الأقمار الصناعية في رصد الحرق المكشوف من خلال قمرين صناعيين خاصين برصد نقاط الحرق مرة كل 12 ساعة، وباستخدام نظم المعلومات الجغرافية ليتم تحديد مكان الحرق وتتوجه فرق التفتيش لأماكن الحرق، وقد انخفضت أعداد الحرائق المرصودة بالأقمار الصناعية بنسبة 37% مقارنة بالعام الماضي.

وتابع وزير البيئة أن التطور الزمني لمتوسط التركيزات للجسيمات العالقة يشير إلى أنه خلال 2015 تحقق أفضل مستوى لمتوسط تركيز الأتربة الصدرية العالقة خلال الـ 11عامًا الأخيرة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك