البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

غدًا .. بدء الحملات الانتخابية للمرشحين بـ "البلدية" فى السعودية بمشاركة المرأة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنطلق غدًا الأحد بالسعودية، الحملات الانتخابية للمرشحين فى المجالس البلدية فى المرحلة الثانية من الدورة الثالثة وتستمر 12 يوما.

وأوضح رئيس اللجنة التنفيذية والمتحدث الرسمي لانتخابات أعضاء المجالس البلدية المهندس جديع بن نهار القحطاني أن اللجنة راعت خلال وضعها لتعليمات الحملات الانتخابية للمرشحين، إيجاد مواد تهدف إلى المحافظة على البيئة والطابع الجمالي للمدن والقرى والأحياء وعدم تشويهها، سواء من خلال استخدام الوسيلة الدعائية أو نوعها.

وكشف أنه من حق كل مرشح ورد اسمه في القوائم النهائية للمرشحين وحصل على الترخيص اللازم لبدء حملته الانتخابية، والتي من المقرر أن تكون غدا بأن له الحق في تنظيم حملته الانتخابية للتعريف بنفسه وببرنامجه الانتخابي وفقا للنظام.

وبين أن اللائحة تسمح لكل مرشح استخدام الوسائل الإعلامية والدعائية والإعلانية والمواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي في التعريف بنفسه وببرنامجه الانتخابي، ومن خلال الصحف والمجلات والنشرات الورقية والإلكترونية، كذلك استخدام لوحات الإعلانات المرخصة لأغراض الدعاية والإعلان بأنواعها كافّة، والتي يستخدمها المرشح في الإعلان عن اللقاءات والندوات والمحاضرات.

ونوه بأن المادة 27 من لائحة الحملات الانتخابية حددت المخالفات التي قد يقع فيها المرشحون، وقد تتعرض حملاتهم لتوقيع المخالفات، ومن أبرزها عدم الإخلال بالنظام العام أو إثارة الفتنة أو أي نزاع طائفي أو قبلي أو إقليمي أو الإساءة إلى أي من الناخبين أو المرشحين بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وعدم استخدام المساجد والمرافق العامة، والمنشآت الحكومية، ودور العلم والجمعيات الخيرية، والأندية الرياضية والثقافية والهيئات العامة وجمعيات النفع العام، وغيرها من الإدارات والهيئات والمصالح والمؤسسات العامة وما في حكمها، لأغراض الحملة الانتخابية.

ولفت إلى أن اللائحة لا تسمح بالقيام بأي نشاط دعائي لأغراض الحملات الانتخابية بدعم من أي جهة أجنبية، أو استخدام شعار الدولة الرسمي، أو علمها، أو أحد الشعارات الحكومية باستثناء شعار الانتخابات البلدية، أو الإشارات والرموز الدينية، أو التاريخية أو القبلية أو أسماء أو صور الشخصيات العامة في الحملة الانتخابية، أو استخدام القنوات التلفزيونية الحكومية أو الخاصة داخل المملكة أو خارجها في الحملات الانتخابية.
وكانت اللجنة العامة لانتخابات أعضاء المجالس البلدية قد أعلنت أن عدد الناخبين في الجداول النهائية بلغ 1.486.477 ناخبا وناخبة، يدلون بأصواتهم في يوم الاقتراع المقرر في غرة ربيع الأول المقبل.

وبلغ عدد الناخبين الرجال في الدورة الثالثة 1.355.840، فيما بلغ عدد الناخبات 130.637 يشاركن لأول مرة في الانتخابات، ويبلغ عدد المجالس البلدية 284 مجلسا بمختلف مناطق ومحافظات المملكة وعدد الأعضاء 3159 منهم 2106 أعضاء منتخبين يشكلون ثلثي أعضاء المجالس البلدية أي ما نسبته 70% من الأعضاء ورؤساء المجالس البلدية منهم، هناك 1053 عضو معينين من الملك نسبتهم من المجالس البلدية الثلث أي حوالي 30% من الأعضاء.

يذكر أن هذه الانتخابات تعد هى الأولى فى عهد الملك سلمان بن عبد العزيز، وهى ثالث انتخابات بلدية عامة فى تاريخ السعودية بعد انتخابات 2005 و2011 وتشارك فيها المرأة للمرة الأولى كناخبة ومرشحة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك