البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الخارجية الأمريكية توافق على عقد تمويل مقاتلات "سوبر توكانو" لدعم القوات الجوية اللبنانية

وزارة الخارجية الامريكية
وزارة الخارجية الامريكية

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على عقدي تمويل شراء مقاتلات سوبر توكانو لحساب القوات المسلحة اللبنانية على أن تتحمل المملكة العربية السعودية سداد قيمة الشراء وبإجمالي عدد ست طائرات من طراز سوبر توكانو – ايه 29.

وقالت مصادر أمريكية إن موافقة واشنطن على الصفقة تعبر عن التزام أمريكي مستمر بدعم قدرات الجيش اللبناني للتصدي للأنشطة الإرهابية القادمة من الاتجاه السوري، وهو ما أكده خالد قهوجي الرئيس التنفيذي لمعهد تحليل السياسات الدفاعية للخليج والشرق الأدنى ومقره مدينة دبي الإماراتية .. مشيرا إلى أن قيمة الصفقة تصل إلى 462 مليون دولار أمريكي.

وبالإضافة إلى المقاتلات السوبر توكانو، كانت لبنان قد طلبت من الإدارة الأمريكية في يونيو الماضي شراء نظم قتالية في إطار اتفاق تمويل سعودي تم إبرامه عام 2014 بسقف مليار دولار أمريكي لتطوير قدرات الجيش اللبناني، كما وافقت الإدارة الامريكية وفي إطار ذات الاتفاق على بيع ألف مقذوف صاروخي من طراز AGM-114 هيلفاير الأمريكي الصنع بقيمة 146 مليون دولار أمريكي وهى مقذوفات جو / أرض.

وخلال الأعوام الثمانية الماضية تلقى لبنان مساعدات عسكرية أمريكية بقيمة مليار دولار أمريكي وذلك وفقا للتقارير الصادرة عن ملحق الدفاع بالسفارة الأمريكية في بيروت، وفي فبراير 2015 سلمت الولايات المتحدة الأمريكية معدات بقيمة 25 مليون دولار أمريكي تتضمن 70 مدفع هاوتزر عيار M198 و 26 مليون طلقة ذخيرة للأسلحة الصغيرة والبنادق الألية والمدفعية عيارات مختلفة وبذلك تكون لبنان في الترتيب الخامس عالميا لمتلقي المساعدات العسكرية من الولايات المحدة وكانت قيمة المساعدات الأمريكية للبنان في العام الماضي وحده أكثر من 100 مليون دولار أمريكي وهو ما صرح به دافيد هال السفير الأمريكي في بيروت.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك