البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

رئيس وزراء روسيا يأمر بإجراءات اقتصادية انتقامية ضد تركيا

رئيس وزراء روسيا
رئيس وزراء روسيا دميتري ميدفيديف

أمر رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف حكومته باتخاذ إجراءات تشمل تجميد بعض مشروعات الاستثمار المشتركة مع تركيا رداً على إسقاط أنقرة لطائرة عسكرية روسية.

وأعلن مدفيديف في اجتماع مجلس الوزراء، الخميس، أن هذه الإجراءات ستتعلق بالتجارة والاستثمارات وتشغيل اليد العاملة والسياحة والنقل الجوي وحتى المجال الثقافي.

وقالت وزارة الزراعة الروسية إن موسكو ستشدد إجراءات فحص الواردات الغذائية والزراعية من تركيا في أول تحرك علني لتقييد التجارة بعد إسقاط أنقرة لطائرة مقاتلة روسية.

وأمرت الحكومة الروسية وكالة سلامة الغذاء بتشديد الضوابط بعد أن أظهر بحث لوزارة الزراعة أن نحو 15 بالمئة من الواردات الزراعية التركية لا تتفق مع القواعد الروسية.

وتكتفي وكالة سلامة الغذاء الروسية عادة بفحص بعض شحنات الواردات. ويعني قرار البدء في فحص كل الواردات من تركيا أنها ستستمر لكنها قد تتأخر كثيرا.

وغالبا ما تستخدم موسكو قواعد وكالة سلامة الغذاء في الخلافات الديبلوماسية وتفرض حظرا على واردات بعض المنتجات متذرعة بأسباب صحية.

وحظرت موسكو معظم واردات الغذاء الغربية في العام 2014 عندما فرضت الدول الغربية عقوبات على روسيا بسبب دورها في الأزمة الأوكرانية.

ولم يقدم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اعتذارا على إسقاط الطائرة الروسية قائلا إن بلاده كانت تدافع عن أمنها و"حقوق أشقائنا في سورية".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك