البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

تنفيذ 25 % من مشروع السد المانع لأخطار السيول بأسيوط بتكلفة 40 مليون جنيه

ياسر دسوقي - محافظ
ياسر دسوقي - محافظ أسيوط

تعمل وزارة الري حاليا على استكمال مشروع السد المانع من أخطار السيول بوادي الشيح بالعتمانية التابعة لمركز البداري بمحافظة أسيوط، والذي يعد من أكبر مشاريع الحماية من أخطار السيول على مستوى صعيد مصر ويبلغ طوله حوالي 1.7 كم وتبلغ التكلفة الاجمالية له حوالي 40 مليون جنيه على مرحلتين.

وقال المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، إن السد يساهم بشكل كبير في التحرك السريع لاحتواء ظاهرة السيول في أسيوط ضمن استعدادات المحافظة لمواجهة السيول والاستفادة القصوى من المياه بتجميعها وتصريفها عبر المخرات الصناعية إلى نهر النيل لما تمثله من مخزون مائي هائل.

وأوضح المهندس سيد جابر مدير المشروع أن تكلفة السد حوالي 40 مليون جنيه تتم علي مرحلتين المرحلة الأولي تبلغ 22 مليون جنيه وتم انجازها بنسبة 25% بينما المرحلة الثانية جاري تصميمها وسيتم طرحها خلال شهرين تبلغ حوالي 18 مليون جنيه.

وأضاف أن السد عبارة عن جسر حماية بطول 1 كيلو متر و 700 متر وعرض 65 متر وارتفاع 10 متر ويستوعب السد حوالي 5 مليون متر مربع من المياه في حالة امتلاء البحيرة التي تقع أمامه والتي تستوعب نصف مليون متر مكعب من المياه، مشيرا الي ان المشروع يتم تحت إشراف الإدارة العامة للتوسع الأفقي ومشروعات الري بأسيوط واستشاريالإنشاء معهد بحوث الموارد المائية والري التابع لوزارة الري.

وأضاف جابر، أن المرحلة الثانية من المشروع تبلغ تكلفتها حوالي 18 مليون جنيه وهي عبارة عن سدين ركامي (سد عائق) وجاري تصميمهما وسيتم طرحهما خلال شهرين، موضحا أن الهدف الرئيسي من إنشاء السد هو حماية دلتا وادي الشيح والقرى المجاورة له بمركز البداري من أخطار السيول.

من جانبه، أضاف أحمد محمد علي بدر رئيس مركز ومدينة البداري، أن الجسر يقع خلف مزارع وادي الشيحبقرية العتمانية من الناحية الشرقية ويعمل علي منع مياه السيول عن 3 قري هي ( العتمانية – النواورة – الهمامية ) والاستفاده من كميات المياه كاحتياطي استراتيجي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك