البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"الإصلاح التشريعي": وضع آلية عمل جديدة في وجود مجلس النواب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح المستشار هشام حلمي، الأمين العام للجنة الفنية بلجنة الإصلاح التشريعي، بأن الأمانة الفنية وضعت آلية عمل جديدة ومغايرة في ظل وجود مجلس النواب ، وذلك من خلال تطوير الوسائل التي ستعمل اللجنة العليا للإصلاح التشريعي عن طريقها الفترة المقبلة.

وأضاف حلمي، في تصريحات للمحررين البرلمانيين نقلتها وكالة الشرق الأوسط، أن هذه الوسائل تتضمن إنشاء قاعدة تشريعات وطنية تشمل جميع التشريعات القائمة منذ عام 1870 وحتى الآن، وذلك بهدف حصرها وتصنيفها وتوحيد المتجانس منها، لافتًا إلى أن اللجنة بدأت بالفعل في العمل على هذه القاعدة.

وتابع، "أن الوسيلة الثانية تتضمن إنشاء وحدة لقياس الأثر التشريعي وهو النظام المعمول به في العديد من دول العالم ، حيث تقوم الوحدة بإعداد تقييم مفصل ومنهجي للآثارالمحتملة لتشريع جديد لتحديد ما إذا كان التشريع سيحقق الأهداف المرجوة منه أم لا”.

وأوضح "حلمي" أن أهمية دراسة وتقييم الأثر التشريعي تأتي من حقيقة أن التشريع عادة ما يترتب عليه العديد من الآثار وغالبا ما يصعب التنبؤ بها دون دراسة مفصلة وتشاور مع الأطراف المعنية ، خاصة فيما يتعلق بالشق الاقتصادي ومخاطر أن تتجاوز تكاليف التشريع فوائده ، والشق الاجتماعي بحيث لا يكون له تأثير سلبي على الأوضاع الاجتماعية، فضلا عن أثر التشريع على الجهاز الإداري وإمكانية تنفيذه والمدة المتوقعة لتحقيق التشريع الغاية منه.

وأشار الأمين العام للجنة الفنية بلجنة الإصلاح التشريعي، إلى أن الوسيلة الثالثة هي إنشاء وحدة للحوار المجتمعي تعتمد في عملها على محورين الأول من خلال إنشاء نقاط اتصال في كل وزارة لتسهيل التواصل مع الإصلاح التشريعي وإمدادها بالبيانات اللازمة عن القوانين، وكذلك عقد برتوكولات تعاون مع المراكز البحثية المختصة والمجالس القومية والجامعات المصرية للاستفادة منهم في تطوير التشريعات المصرية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك