البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

تأييد حكم الإعدام على عادل حبارة في إعادة محاكمته بتهمة قتل جنود

عادل حبارة
عادل حبارة

أيدت محكمة جنايات مصرية يوم السبت حكما بإعدام سبعة أشخاص بينهم المتشدد البارز عادل حبارة في إعادة محاكمتهم بتهم تتصل بمقتل 25 جنديا بشمال سيناء عام 2013.

وكانت دائرة جنايات أخرى أصدرت حكما بإعدام السبعة في ديسمبر العام الماضي لكن محكمة النقض وهي أعلى محكمة مدنية في البلاد قبلت الطعن على الحكم وأمرت بإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى.

وتعود القضية لأغسطس 2013 عندما قتل متشددون 25 جنديا في هجوم برفح قرب الحدود مع قطاع غزة.

وأيدت المحكمة يوم السبت أيضا معاقبة ثلاثة متهمين بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما و22 متهما بالسجن لمدة 15 عاما، وبرأت ثلاثة آخرين.

وعقب صدور الحكم ردد المتهمون هتافات من داخل قفص زجاجي من بينها "الله أكبر"، وعقدت المحاكمة في معهد أمناء الشرطة بمنطقة طرة في القاهرة.

وقال القاضي معتز خفاجي للصحفيين عقب نطقه بالحكم "الاتهامات المنسوبة للمتهمين ثابتة ثبوتا يقينيا في حقهم."

وحكم يوم السبت قابل للطعن أيضا أمام محكمة النقض.

ووجهت النيابة للمتهمين عدة تهم من بينها القتل العمد للجنود وإدارة وإنشاء جماعة أسست على خلاف القانون والتخابر مع تنظيم القاعدة من خلال إنشاء خلية "المهاجرين والأنصار".

وقتل متشددون المئات من رجال الجيش والشرطة في سيناء ومناطق أخرى بالبلاد منذ إعلان الجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو 2013 إثر احتجاجات شعبية حاشدة على حكمه.

وفي سبتمبر الماضي أصدرت محكمة جنايات حكما بإعدام حبارة بعد إدانته بتشكيل جماعة متشددة والتخطيط لأعمال عنف ضد ضباط الجيش والشرطة والاتصال بتنظيم الدولة الإسلامية المتشدد الذي يسيطر على مساحات كبيرة في سوريا والعراق.

كما أحالت محكمة في الخامس من نوفمبر الجاري أوراقه للمفتي في قضية أخرى تمهيدا لإصدار حكم بإعدامه بتهمة قتل شرطي في محافظة الشرقية، وسيصدر الحكم في هذه القضية يوم السادس من ديسمبر المقبل.

وسبق أن صدر حكم غيابي بإعدام حبارة لاتهامه بالضلوع في تفجيرات وقعت بمدينتي دهب وطابا بجنوب سيناء عامي 2004 و2006 وأسفرت عن مقتل 42 شخصا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك