البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

استئناف جلسات اليوم الثانى لمفاوضات سد النهضة الأثيوبى

سد النهضة
سد النهضة

استؤنفت صباح اليوم الأحد جلسات اليوم الثانى للجولة التاسعة لمفاوضات سد النهضة الأثيوبى المنعقدة حاليا بالقاهرة بحضور وزراء المياه لأدول "مصر، والسودان، وإثيوبيا" بالاضفة لـ12 خبيراً من الدول الثلاث.

وتبحث الإجتماعات على مدى يومين النقاط الخلافية بين المكتبين الإستشاريين لسد النهضة، و الشركة الفرنسية "بى. ار. ال"، و والهولندية "دلتارس" وتنظيم العلاقة بين المكتبين الهولندى والفرنسى، وتحديد جميع النقاط الفنية والتنظيمية بما يحافظ على التوازن فى العلاقة بين المكتبين خلال فترة تنفيذ الدراسات المطلوبة المقدرة بـ11 شهرامن توقيع التعاقد.

وتتناول الدراسات تحديد الآثار السلبية للمشروع الأثيوبي على هيدروليكية المياه وحركة مياه النهر، ومعدلات إنتظامها في النيل الأرزق بدءاً من السد في أثيوبيا مرورا بالسودان حتى وصول مياه النيل إلى مصر بالإضافة إلى الآثار الاقتصادية، والإجتماعية للمشروع على دولتى المصب "مصر والسودان".

وقد إستعرض الخبراء، خلال جلسات اليوم الأول وحتى ساعة متأخرة من ليلة أمس، نقاط الخلاف وأسباب إعتذار المكتب الدولى الهولندى "دلتارس" عن تنفيذ الدراسات الفنية بشكلها الحالى، وما جاء فى البيان الصادر عنه شهر سبتمبر الماضى والذى أكد فيه أن إجراء الدراسات بشكلها الحالى سيؤدى إلى نتائج غير دقيقة، وتعقد المفاوضات من خلال جلسات مغلقة بإشراف ومتابعة وزراء الموارد المائية بالدول الثلاث، بهدف دعم المفاوضات ومنح أعضاء اللجان قوة اتخاذ القرارات، خاصة وأنها تأتى بعد خلافات بين المكاتب على تنفيذ الدراسات، قد تدفع بالمفاوضات للبدء من جديد.

وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، خلال إفتتاحه أعمال الجولة التاسعة، على تمسك مصر بحقوقها التاريخية والمكتسبة في نهر النيل، مشدداً على أهمية عنصر الوقت حيث أن معدل التنفيذ في مشروع سد النهضة على أرض الواقع أسرع بكثير من سير المفاوضات.

بدوره، أكد وزير المياه الأثيوبى كومبا ميكاسا أن بلاده غير مسئولة عن تأخر المفاوضات وكذلك الخلاف بين الشركتين، فيما تمسك بحق بلاده بالإستمرار في بناء السد.

ودعا الوزير السودانى معتز موسى إلى سرعة حل الخلافات إلتزاما بإتفاقية إعلان المبادىء التى وقع عليها رؤساء الدول الثلاث، محذرا من مغبة فشل المفاوضات وتأثيره السلبى على الأجيال القادمة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك