البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

مصر ترفض قيام شركة واحدة بتنفيذ دراسات سد النهضة الاثيوبى

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن مصر ترفض قيام شركة بمفردها بتنفيذ الدراسات الفنية الخاصة بسد النهضة الاثيوبى، مشيرا إلى ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات الجولة الخامسة للجنة الوطنية الثلاثية في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا في ابريل الماضى، حيث تم اختيار شركتين وليس شركة واحدة.

وأضاف مغازى، فى كلمته خلال افتتاح أعمال الجولة التاسعة للجنة الوطنية لسد النهضة الاثيوبى، المنعقدة فى القاهرة، أن ما تم الاتفاق عليه بين الوزراء فى الجولة الخامسة يمثلا حل توافقيا, حيث تم الاتفاق على اختيار شركتين” بى . ار. ال” الفرنسية و”دلتارس الهولندية” لتنفيذ الدراسات بنسبة 70% للأولى و30% للثانية .

واشار وزير الرى في الوقت نفسه الى اتفاق المبادىء الذى وقع عليه رؤساء الثلاث دول مصر والسودان وأثيوبيا فى مارس الماضى، بوصفه ملمحا هاما من ملامح التعاون وبناء الثقة بين الدول الثلاث.

وأوضح مغازى أن اعلان المبادىء يعتمد على مخرجات الدراسات الفنية لسد النهضة الاثيوبى المزمع اعدادها بواسطة اللجنة الثلاثية الوطنية، مشيرا الى مصر والسودان واثيوبيا مسئولون عن الاسراع بسير المفاوضات الحالية لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بينهم.

وشدد وزير الرى على وحدة الهدف والمصير بين دول حوض النيل الشرقى "مصر والسودان وأثيوبيا" موضحا: اننا نجتمع اليوم ليس فقط لان هدفنا واحد، ولكن لأننا ننتمى لاسرة واحدة، هى أسرة النيل، ولهذا يجب ان ترتكز مناقشتنا على أساس المنفعة المتبادلة بعدم الضرر والعمل على تحقيق المصلحة للجميع.

يذكر ان اجتماعات الجولة التاسعة لمفاوضات سد النهضة انطلقت في وقت سابق اليوم السبت بحضور وزراء المياه في مصر والسودان واثيوبيا الدكتور حسام مغازى والسفير معتز موسى والمهندس موتوا باداسا اضافة الى ألمايو تيجنو مستشار رئيس الوزراء الاثيوبى لشئون السدود، واعضاء اللجنة الوطنية الثلاثية المؤلفة من 12 خبيرا من الدول الثلاث ومعاونيهم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك