البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير"الصناعة": 1,46 ملياريورو حجم التجارة بين مصر وفرنسا بالنصف الاول لعام 2015

لقاء وزيرالصناعة
لقاء وزيرالصناعة و السفير الفرنسى بالقاهرة

أكد المهندس طارق قابيل وزيرالتجارة والصناعة ان العلاقات المصرية الفرنسية تشهد تطوراً ملحوظاً حيث زادت حركة التجارة البينية خلال النصف الاول من عام 2015 لتبلغ مليار و 460 مليون يورو مقابل مليار و 247 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2014 ،لافتا الي حرص الوزارة علي زيادة الصادرات المصرية غيرالبترولية الي فرنسا من خلال فتح منافذ جديدة وتقديم تسهيلات للمنتجات المصرية في النفاذ الي السوق الفرنسية.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الثنائية التي عقدها الوزير صباح اليوم مع أندريه باران سفير فرنسا بالقاهرة والتي تناولت سبل دعم التعاون الاقتصادي والتجارى وزيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة .

وقال الوزيرفى بيان صحفى ان اللقاء تناول اهمية تفعيل مجلس الاعمال المصري الفرنسي المشترك بهدف إيجاد شراكة حقيقية بين القطاع الخاص في البلدين ، مشيرا الي ان الزيارات المتبادلة لقيادات البلدين سواء زيارة الرئيس السيسي في نوفمبر 2014 لفرنسا وزيارة رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس المؤخرة لمصر في اكتوبر الماضي قد اسهمتا في تنمية وتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات وعلي كافة الاصعدة .

واشار قابيل الي انه من المقرر ان يشارك مطلع شهر ديسمبر المقبل في المنتدي الاقتصادي المصري الفرنسي المقرر عقده بالعاصمة الفرنسية باريس وينظمه معهد العالم العربي بباريس بمشاركة وزير الاقتصاد الفرنسي الي جانب عدد كبير من شركات القطاع الخاص من مصر وفرنسا.

واضاف ان اللقاء استعرض ايضا الفرص المتاحة لتعميق وتوسيع مجالات التعاون في شتى المجالات الصناعية والتجارية وازالة كافة العقبات التي تواجه المستثمرين الفرنسيين في مصر ،لافتا الي ان فرنسا تعد شريك تجاري مهم لمصر ومن الممكن ان تقوم الدولتين بدور مؤثر لتفعيل التعاون بين دول شمال وجنوب المتوسط .

كما اشار الوزير الي الجهود التي تبذلها الحكومة حالياً لتحسين مناخ الاستثمار في مصر بهدف تعزيز ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري خاصة وان مصر لاتزال أحد أهم مقاصد الاستثمار علي الخريطة العالمية ،لافتا الي أهمية إستفادة الشركات الفرنسية من المزايا المتاحة في السوق المصري واهمها الاستفادة من موقع مصر الجغرافي حيث تعد محور إرتكاز لإنطلاق منتجاتهم الي الدول العربية والافريقية من خلال منظومة الاتفاقات التجارية التي ترتبط بها مصر مع هذه الاسواق.

ومن جانبه اكد أندريه باران سفير فرنسا بالقاهرة عمق العلاقات المصرية الفرنسية حيث تعتبر مصر شريك إقتصادي مهم وأساسي لفرنسا في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، لافتا الي ان فرنسا تحتل المرتبة الـ12 ضمن الاستثمارات الاجنبية في مصر بإجمالي إستثمارات تصل الي مليار و339 مليون دولار حتي نهاية عام 2014 .

واشار الي ان المرحلة المقبلة ستشهد تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين خاصة في ظل توجهات الحكومة المصرية بتحسين وتطوير المنظومة الاقتصادية وتحسين بيئة ومناخ الاعمال، لافتاً الي ان الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند قد وجه الدعوة للرئيس عبد الفتاح السيسي للمشاركة في مؤتمر الدول الاطراف الحادي والعشرين للاتفاقية الاطارية لتغير المناخ والمقرر عقدها بباريس خلال شهر ديسمبر المقبل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك