البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

محافظات

مجلس "الوزراء" يستعرض نتائج وتفاصيل المرحلة الاولى من الانتخابات البرلمانية

اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء اليوم

عقد مجلس الوزراء إجتماعه الاسبوعي اليوم، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، حيث تم التطرق إلى بحث ومناقشة العديد من الموضوعات على الأصعدة السياسية والإقتصادية.

ومن جانب آخر، قام اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء للإنتخابات، خلال الإجتماع، بتقديم عرض تضمن تقييماً لنتائج المرحلة الأولى من الإنتخابات البرلمانية لعام 2015.

وقد جرت المرحلة الأولى في 14 محافظة، من خلال عدد  5.459 مركزاً انتخابياً، ضمت بين جوانبها عدد 13.485 لجنة فرعية. وبلغ إجمالي عدد الناخبين المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين بتلك المرحلة 27.402.353 ناخباً، وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الأولى 26.67%، بينما بلغت فى جولة الاعادة 21.71%.

كما أشادت العديد من بعثات المنظمات والجهات الدولية المتابعة للانتخابات بالحيدة والنزاهة والاحترافية التى أديرت بها، ومن أبرزها : منظمة الكوميسا، الاتحاد الافريقى، المعهد الدولى للسلام وحقوق الانسان، جامعة الدول العربية، الشبكة الدولية والمحلية. 

وأشار إلى ارتفاع نسبة الشباب المترشحين  بتلك المرحلة إلى 40%، وخاض شباب المرشحين جولة الإعادة بنسبة 33%، وتمكن عدد 73 منهم من الفوز بنسبة 49.65% . كما أشار إلى ارتفاع نسبة الأصوات الباطلة في الجولة الاولى  9.53% وانخفاض تلك النسبة بجولة الإعادة إلى 4.16% .

كما حققت المرأة نجاحات في الإنتخابات رغم المنافسة الشديدة وكثرة عدد المرشحين، حيث حازت عدداً مقبولاً في دخول جولة الإعادة بواقع      12 مرشحة، فاز منهن 5 سيدات، ولا زالت اثنتين ستخوضان الانتخابات بدائرتين من الدوائر الموقوف بها الانتخابات.

كما لم يتم خلال المرحلة الأولى من الإنتخابات رصد أي وقائع منع ناخبين من المشاركة بالانتخابات لأسباب اجتماعية أو أمنية أو طائفية، كما شهدت توفير درجات قصوى من الأمن العام بمفهومه الشامل لكل أطراف العملية الانتخابية خاصة الناخبين والمرشحين، مما أدى الى عدم وقوع أي أحداث عنف أو مشاجرات أو سقوط ضحايا خلال جولتي الانتخاب .

وأكد مستشار رئيس الوزراء للإنتخابات أنه بمراجعة عدد من المنظمات الدولية العاملة فى مجال الديمقراطية والانتخابات، فقد أكدت أن نسبة الحضور المعروفة عالمياً تتراوح بين 25 – 30%، وأضاف أن آلية إعداد قاعدة بيانات الناخبين بمصر تعتمد على التسجيل التلقائى من جانب الادارة الانتخابية دون الحاجة الى ابداء الرغبة أو طلب ذلك مما أدى الى أن تصل تلك القاعدة بالاستحقاق الإنتخابي الأخير إلى 55.606.578 ناخباً.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك