البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون تنظيم سوق الغاز

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

عرض وزير التجارة والصناعة خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء أمس، برنامج تنمية وتطوير صناعة المركبات والصناعات المغذية لها في مصر، حيث أكد أنه برنامج وطني يسعى لتطوير وتعميق صناعة المركبات والصناعات المغذية لها في مصر.

وأشار الوزير إلى أن البرنامج يهدف إلى الحفاظ على استثمارات قطاع صناعة تجميع السيارات والصناعات المغذية لها والعمالة التي تستوعبها هذه الصناعات، وتشجيع قطاع صناعة المركبات والصناعات المغذية لها.

كما أضاف الوزير أن البرنامج يهدف إلى المحافظة على موارد الدولة من الضرائب الجمركية على السيارات خاصة السيارات ذا السعة اللترية العالية، بالإضافة إلى زيادة نسبة التصنيع المحلي في هذا القطاع، وزيادة الصادرات المصرية سواء من السيارات المجمعة كاملاً في مصر أو من المكونات المغذية لها، من خلال ربط ما يقدم من حوافز بما تحققه الصناعة من نمو في نسبة المكون المحلي وزيادة النسب التصديرية.

من جانبه، افق مجلس الوزراء على مشروع قرار بقانون بإصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، وإستكمال الإجراءات القانونية اللازمة، وينص القانون تحديد القواعد والإجراءات المتعلقة بتنظيم أنشطة سوق الغاز بكافة صوره "المسال والمضغوط"، كما ينص على تنظيم إنشاء "جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز"، كهيئة عامة مستقلة تكون له الشخصية الإعتبارية ويتبع وزير البترول والثروة المعدنية، ويهدف الجهاز إلى تنظيم ومتابعة ومراقبة كل ما يتعلق بأنشطة سوق الغاز المحددة بهذا القانون بما يحقق توافر الغاز، والعمل على ضمان إتاحة شبكات وتسهيلات الغاز للغير، وضمان جودة الخدمات المقدمة، مع مراعاة مصالح جميع المشاركين في سوق الغاز وحماية حقوق المستهلكين.

كما ينص القانون على تحديد الاختصاصات الخاصة بجهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز، وتحديد حقوق وإلتزامات جميع الأشخاص الطبيعيين والإعتباريين الذين يمارسون هذه الأنشطة بعد الحصول على التراخيص الخاصة بكل منها.
  
وفي سياق متصل، وافق مجلس الوزراء على إسناد البنود المستجدة لأعمال التكييف والتهوية للمرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو الأنفاق، إلى اتحاد الشركات المصرية الفرنسية المنفذة للمرحلة الثانية، بإجمالي مبلغ 17.817.714.93 جنيه، حيث أنه كان قد تم التعاقد بين الهيئة القومية للأنفاق وإتحاد الشركات المصرية الفرنسية لتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية بالمرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو انفاق القاهرة الكبرى من محطة المعرض إلى محطة الاهرام، وقد إستجدت بعض الاعمال اللازم تنفيذها.
 
كما وافق المجلس خلال اجتماعه على قبول العرض الفني والمالي المقدم من تحالف التنمية العمرانية "+5" الاستشاري، للقيام بإعداد المخطط العام للعاصمة الادارية الجديدة.

ويتضمن العرض المقدم من التحالف أعمال المرحلة الأولى من المخطط العام للمدينة ككل بمساحة 170 ألف فدان، بقيمة 9,2 مليون جنيه، وكذلك أعمال الأسبقية الأولى التي تتضمن المرحلة الثانية الخاصة بتطوير الأعمال والثالثة الخاصة بإعداد المخطط التنفيذي والرسومات التنفيذية ومستندات الطرح.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك