البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

أسعار الأدوية في أمريكا 3 أضعاف مثيلاتها بالعالم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أوضح تحليل أجرته وكالة "رويترز" أن أسعار 20 من أكثر الأدوية مبيعا في العالم، تبلغ داخل الولايات المتحدة 3 أضعاف المتوسط ببريطانيا.

وأضاف التحليل أن هذه العقاقير الـ20 التي مثلت في مجموعها 15% من إجمالي الإنفاق العالمي على المستحضرات الدوائية عام 2014، من مصادر الربح الرئيسية لشركات كبرى منها "فايزر" و"روش".

ووجد باحثون من جامعة ليفربول البريطانية، أن أسعار الأدوية في الولايات المتحدة تفوق كثيرا مثيلاتها في الأسواق الأوروبية، في حين تزيد أسعار الأدوية الأمريكية عن مثيلاتها في البرازيل مثلا بواقع 6 أضعاف، و16 مرة عن متوسطات أخرى مثل الهند.

وتترك الولايات المتحدة أسعار الأدوية لتحددها آليات العرض والطلب في السوق التنافسية، وهي عادة أعلى أسعار بالنسبة إلى حكومات تتحكم بصورة مباشرة أو غير مباشرة في أسعار الدواء.

ويجعل ذلك شركات الأدوية الأمريكية من أكثر الشركات ربحية، مما أدى إلى شكاوى بشأن مدى دعم أنظمة الرعاية الصحية في الولايات المتحدة.

وقالت مؤسسة "إكسبريس سكريبتس"، أضخم شركة أمريكية للخطط الخاصة بالدواء، إن أسعار العقاقير الرئيسية الأمريكية ارتفعت بنسبة 127 % بين عامي 2008 و2014، مقارنة بنسبة زيادة 11 % في مجموعة السلع المنزلية الأساسية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك