البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

منوعات

زلزال بقوة 8,3 درجة يضرب تشيلي ويتسبب في مقتل 5 أشخاص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أدى الزلزال العنيف الذي ضرب تشيلي إلى سقوط 5 قتلى  وإجلاء مليون شخص في جميع أنحاء البلاد, حيث تم الإبقاء على التحذير من تسونامي، وفق ما أعلن مسؤول في وزارة "الداخلية".

ونقلت قناة "سكاي نيوز" الفضائية اليوم الخميس عن مساعد سكرتير الوزارة قوله إننا: "نأسف لوفاة 5 مواطنين تشيليين ونقدم تعازي الحكومة لجميع أقربائهم”, مضيفا “نقدر عدد الذين تم إجلاؤهم بمليون شخص".

وبلغت قوة الزلزال 8,3  درجة بحسب معهد الجيولوجيا الأمريكي، فيما أصدرت البحرية تحذيراً من حدوث أمواج مد بحري "تسونامي" على سواحل البلاد وتم تعليق الدراسة في بلديات الساحل شمال وسط البلاد.. كما صدر تحذير من تسونامي في المحيط الهادئ على الجانب الآسيوي يشمل بالخصوص بولينيزي الفرنسية.

ووقع الزلزال  ليل الأربعاء في البحر غير بعيد من "إيلابال" وهي مدينة يقطنها 31 ألف ساكن، حيث انهار العديد من المنازل وقطع التيار الكهربائي، بحسب وزير "الداخلية" في تشيلي.

وحدد المعهد الأميركي مركز الزلزال على بعد 230 كيلومتر شمالي العاصمة سانتياجو قرب إيلابال.

وأظهرت صور للتلفزيون وصول أمواج كبيرة وسط العديد من المدن في منطقة كوكيمبو، حيث وقع الزلزال وفي منطقة فالباريزو على بعد 120 كيلومتر غربي العاصمة.

وأعقبت الزلزال عدة هزات ارتدادية وشعر به سكان بيونس آيرس بالأرجنتين على بعد 1400 كيلومتر ، حيث اهتزت مبان.. كما شعر بالزلزال في العديد من المناطق في الأرجنتين مثل كاتامارا وتوكومان  وميندوزا وكوردوبا .

وكان زلزال بقوة 8,8 درجة في فبراير 2010 تلاه تسونامي قد ضرب جنوب وسط تشيلي، أوقع 523 قتيلاً و24 مفقوداً وتسبب في أضرار بقيمة 30 مليار دولار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك