البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الأمم المتحدة تدعو مصر وإسرائيل لفتح معابر غزة بالكامل

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

جددت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، دعوتها إلى مصر وإسرائيل بضرورة "الفتح الكامل" لجميع معابر قطاع غزة، على النحو المطلوب في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1860 لعام 2009.

وقال نيكولاي ملادينوف المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط،، في جلسة مجلس الأمن الدولي، اليوم، إن "الأمم المتحدة تكرر دعوتها "مصر وإسرائيل" للرفع الكامل لجميع معابر  قطاع غزة، على النحو المطلوب في قرار مجلس الأمن رقم 1860 لعام 2009 مع الوضع في الإعتبار المخاوف الأمنية لكل من إسرائيل ومصر".

ويدعو القرار 1860 إلى الوقف الفوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في القطاع، وتكثيف الجهود لإيجاد ترتيبات وضمانات في غزة بغرض تحقيق وقف دائم للنار وللهدوء، بما في ذلك حظر تهريب الأسلحة، وضمان  فتح دائم  للمعابر".

وناشد ملادينوف، في إحاطته للمجلس، الدول والمؤسسات المانحة بضرورة الإسراع بتلبية التعهدات المالية المعلن عنها في مؤتمر القاهرة لإعادة اعمار غزة .

وقال إنه "رغم نقص التمويل، تمكن نحو 94 ألفا من أصحاب المنازل في القطاع من شراء لوازم البناء لإصلاح بيوتهم، ويجري بناء 315 مشروعاً حالياً، بما في ذلك السكن وشبكات المياه".

وأعرب ملادينوف عن قلقه العميق إزاء "أعمال العنف والاشتباكات المستمرة في وحول مدينة القدس القديمة"، داعياً إلى "تحمل جميع الأطراف مسؤولية الامتناع عن الأعمال الاستفزازية والخطابة التحريضية، خاصة وأنه من الضروري المحافظة على الوضع ا الراهن التاريخي، وذلك تمشياً مع الاتفاقات المبرمة بين إسرائيل والعاهل الأردني باعتباره خادم الأماكن المقدسة في القدس".

وكشف المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط أن الأمين العام للأمم المتحدة، سيرأس اجتماع اللجنة الرباعية يوم 30 سبتمبر الجاري من أجل مناقشة كيفية ربط الجهود الإقليمية والدولية لتهيئة الظروف على الأرض للعودة إلى مفاوضات ذات مغزى بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك