البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"المالية": طرح الإصدار الذهبي التذكاري لقناة السويس للبيع للجمهور.. اليوم

هانى قدرى وزير المالية
هانى قدرى وزير المالية

بدأت مصلحة الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية اليوم الثلاثاء في بيع الإصدارات التذكارية الذهبية الخاصة بمشروع قناة السويس الجديد حيث تم طرح فئات ربع اونصة "تساوي الجنية الذهب وزناً" بسعر 4100 جنيه ونصف اونصة بسعر 8200 جنيه واونصة بسعر 16400 جنيه واثنين اونصة بسعر 32 الف و800 جنيه ويتم البيع حاليا بمقر مصلحة الخزانة العامة التابعه لوزارة المالية بمنطقة لاظوغلي بوسط القاهرة.

وصرح محمد فتحي رئيس مصلحة الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية بانه تم سك 1869  قرص ذهبي من فئة 2 اونصة وهذا العدد يرمز لتاريخ افتتاح قناة السويس عام 1869 ، كما تم سك 2015  قرص ذهبي من فئة واحد اونصة وهو يرمز لتاريخ افتتاح القناة الجديدة اما بالنسبة لفئة الربع اونصة وكذلك النصف اونصة فقد تم سك سبعة الاف قرص ذهبي لكل منها كرمز لعراقة الحضارة المصرية القديمة التي ترجع لسبعة الاف عام.

واضاف رئيس المصلحة ان هناك عدد كبير من المواطنين والشخصيات العامة بادروا منذ فترة بحجز عدد من هذه الاصدارات الذهبية ودفع ثمنها مقدما حيث بلغ اجمالى قيمة هذه الحجوزات نحو نصف مليون جنيها سددت نقدا بخلاف شيكات مصرفية بمبالغ اخرى.

واوضح انه طبقا للاتفاق المبدئي بين وزارة المالية وعدد من البنوك التجارية سوف تشهد الفترة المقبلة بيع الاصدارات التذكارية لمشروع قناة السويس الجديد من خلال فروع هذه البنوك ، والتي ستقوم بالإعلان عن فروعها التي تقدم هذه الخدمة لعملائها.

من جانبه اشار الدكتور شريف حازم مستشار وزير المالية للشئون الهندسية الي انه لاول مرة في تاريخ مصلحة سك العملة المصرية يتم ترقيم العملة الذهبية بكود رقمي يتم سكه علي حافة العملة التذكارية وهو رقم غير مكرر ومثبت في الشهادة المصاحبة للعملة كما تتضمن الشهادة ايضا عيار الذهب والوزن وسنة الاصدار وكذلك يتم منح المشتري للإصدار الذهبي صورة لوثيقة حفر قناة السويس موقعة من السيد رئيس الجمهورية باللغتين العربية والانجليزية. 

وأضاف مستشار الوزير انه بالنسبة لفئة 5 اونصة فانه تم سك جزء منها وجاري استكمال سك الجزء الاخر تمهيدا لطرحها بالكامل في مزاد علني يتم الاعلان عن موعده قريبا وهناك ارقام مميزة للاصدارات التذكارية الذهبية للقناة والتي تستحوذ علي اهتمام هواة جمع العملات مثل التي تحمل الارقام من واحد الي عشرة  وكذلك الارقام التكرارية مثل 777 او 888 ، لافتا الي ان تلك الارقام تم تجنيبها لطرحها في مزاد علني ايضا.

واوضح انه يجري حاليا الاعداد لإطلاق موقع الكتروني خاص بمصلحة الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية يتضمن جميع المعلومات عن الاصدارات الخاصة بها سواء كانت لمشروع قناة السويس الجديد اوغيرها من الاصدارات الاخري التي يتم سكها وتطرح لهواة جمع العملات والسائحين وكذلك لخدمة الجهات والهيئات العامة والخاصة التي ترغب في اصدار عملات تذكارية او اصدارات مختلفة بمناسبات تاريخية او قومية او غيرها من المناسبات المتعلقة بهذه الجهات.

وفى هذا السياق اشار رئيس مصلحة الخزانة العامة التابعه لوزارة المالية الى ان المصلحة تلقت العديد من الطلبات من  هواه جمع العملات وكذلك منظمى  المعارض للحصول على كميات محدودة من الجنيه التذكارى المعدنى المتداول والذى يحمل شعار القناة الجديدة لوضعه فى علبة تذكارية وبيعه فى المعارض المخصصة لهواة العملات  فى روسيا وألمانيا.

واضاف ان هناك رغبة من بعض شركات المقاولات والكراكات العالمية العاملة فى مشروع القناه الجديدة حيث تقدمت بطلبات لشراء عدد من الاصدارات الذهبية  للاحتفاظ بها تذكارا لها لمشاركتها فى هذا المشروع العالمي.

واضاف رئيس مصلحة الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية  انه بجانب هذه الاصدارات فسوف تستمر الخزانة العامة في بيع الجنيه المعدني التذكاري المتداول والذي يحمل شعار مشروع قناة السويس الجديد حيث خصص لكل مواطن 50 جنيها لاتاحة الفرصة للجميع للحصول علي هذا التذكار لافتا الي ان مصلحة الخزانة شهدت خلال الفترة الماضية طوابير من المواطنين للحصول علي هذا التذكار موضحا بانه من المقرر اصدار ما يتراوح بين 80 مليون جنيه الي 100 مليون جنيه من هذا الجنيه المعدني لتلبية احتياجات جميع محافظات مصر.

وفي سياق متصل اشار رئيس مصلحة سك العملة الي انه جار الحصول علي موافقة مجلس الوزراء لاصدار عملات تذكارية فضية تحمل شعار قناة السويس الجديدة من فئتي 5 جنيهات و10 جنيه لطرحها في الاسواق.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك