البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

تراجع معظم "البورصات العربية" في نهاية تعاملات اليوم

البورصة الإماراتية
البورصة الإماراتية

هبطت معظم البورصات العربية في نهاية تداولات اليوم الأحد، في ظل غياب المحفزات ومع تضررها من هبوط أسعار النفط، فيما صعدت ثلاثة أسواق أخرى بقيادة السعودية بعد تصريحات إيجابية بشأن قدرة المملكة على تحمل التقلبات في أسعار النفط.

وقال مروان الشرشابي، مدير إدارة الأصول لدى شركة "الفجر" للاستشارات المالية: "لاتزال المخاوف بشأن أسعار النفط تمثل عامل قلق لغالبية مستثمري أسواق الأسهم".

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت عند تسوية يوم الجمعة الماضية، بنحو 2.11% أو ما يعادل 1.07 دولار إلى 49.61 دولار للبرميل، فيما تراجع الخام الأمريكي بنسبة 1.5% أو ما يوازي 70 سنتاً إلى 46.05 دولار.

وأضاف الشرشابي، في اتصال هاتفي مع "الأناضول": "الأسواق باتت في حاجة إلى محفزات قوية تدعمها على الصعود مجدداً.. معنويات المستثمرين في حاجة إلى ما يحفزها على المخاطرة وضخ مزيد من السيولة".

وجاءت بورصة الكويت في صدارة الخاسرين، بعد هبوط مؤشرها السعري بنسبة 1.59%، مواصلاً تراجعه للجلسة الخامسة على التوالي، ليصل إلى 5666.2 نقطة وهو أدنى مستوى له منذ مطلع نوفمبر 2012.

وقال الشرشابي: "أعتقد أن إعلان مزيد من الشركات عن الانسحاب من البورصة الكويتية يمثل عامل قلق للمستثمرين ويوحي بان الأمور لا تسير على ما يرام داخل السوق".

ويقدّر عدد الشركات التي أعلنت انسحابها من البورصة في الآونة الأخيرة بنحو 29 شركة، كان آخرها "مجموعة الأوراق" وهو ما مثل ضربة موجعة للمستثمرين، وفقاً لما ذكره تقرير حديث صدر عن مركز "الجمان" المالي.

وتوقع مدير إدارة الأصول لدى شركة "الفجر" للاستشارات المالية، أن تواصل الأسهم الكويتية نزيف خسائرها في ظل الانسحابات المستمرة ولحين وضوح الرؤية.

وانحدرت أسعار أسهم شركات مثل "الكويتية لصناعة مواد البناء" و"أسمنت أبيض" و"خليج زجاج" و"لوجستيك" و"المدينة للتمويل" و"العالمية للمدن" و"ياكو" الطبية بنسب تتراوح بين 7.8 و 9%.

ونزل أيضا سهم شركة "الكويتية المتحدة للدواجن" بنسبة 5.1%، فيما قالت الشركة ان مجلس إدارتها سيناقش اليوم الانسحاب من السوق الكويتي.

وفى الإمارات، أغلق مؤشر دبي على انخفاض بنسبة 0.79%، لينجح في تقليص جانب كبير من خسائره المبكرة التي وصلت إلى 1%. وجاء التراجع فى الأساس بضغط من هبوط أسهم كبرى مثل "دريك آند سكل" بنسبة 2.3% و"إعمار" العقارية بنسبة 1.9% و"إملاك" للتمويل" بنحو 1.5%.

فيما أغلقت بورصة أبوظبي على ارتفاع بعدما زاد مؤشرها بنسبة 0.7% متلقيا الدعم من صعود أسهم شركة "اتصالات" بأكثر من 4.3% بعدما قالت الشركة انها بعد أن أعلنت الشركة اليوم إنها ستسمح للأجانب بشراء أسهمها اعتبارا من 15 سبتمبر الجاري.

وزادت أيضا أسهم أخرى مثل "منازل" العقارية و"بنك أبوظبي الوطني" و"إشراق" العقارية و"بنك أبوظبي التجاري" و"مصرف أبوظبي الإسلامي" بنسب بين 0.23% و 3.8%.

وأغلقت بورصة قطر على انخفاض مع تعرض معظم أسهمها القيادية إلى عمليات بيعية، وانخفض المؤشر الرئيسي بنسبة 0.61% مع تراجع أسهم "ودام" الغذائية بنسبة 2.9% و"بنك قطر الدولي" بنسبة 2.4% و"فودافون" بنسبة 1.9% و"بنك قطر الوطني" بنسبة 0.3%.

وعلى نفس الوتيرة، تراجعت بورصة البحرين بنسبة 0.2%، وبورصة مسقط بنسبة 0.05%، مع تضررهما من هبوط أسهم البنوك.

في المقابل، نجحت بورصة السعودية في تعويض خسائرها المبكرة ليغلق مؤشرها الرئيسي على ارتفاع بنسبة 0.61% مع صعود أسهم قيادية مثل "البنك السعودي الفرنسي" و"مصرف الراجحي" وجبل عمر".

وجاء صعود السوق السعودي بعد تصريحات إيجابية من وزير المالية بشأن قدرة المملكة على تحمل تقلبات أسعار النفط، وإن الحكومة ستواصل إصدار السندات وقد تصدر صكوكا قبل نهاية عام 2015 لتمويل العجز المتوقع.

وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق العربية، حيث ارتفعت:

أبوظبي: بنسبة 0.7% إلى 4408.98 نقطة.

السعودية: بنسبة 0.61% إلى 7428.78 نقطة.

الاردن: بنسبة 0.26% إلى 2082.48 نقطة.

فيما انخفضت أسواق:

الكويت: بنسبة 1.59% إلى 5666.2 نقطة.

دبي: بنسبة 0.79% إلى 3542.14 نقطة.

قطر: بنسبة 0.61% إلى 11277.66 نقطة.

البحرين: بنسبة 0.2% إلى 1296.81 نقطة.

مسقط: بنسبة 0.05% إلى 5746.3 نقطة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك