البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"الخارجية" تنظم ملتقي دولى للمندوبين الدائمين للدول الأعضاء بالأمم المتحدة

 أحمد أبو زيد المتحدث
أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية

تنظم وزارة الخارجية خلال الفترة من 28 أغسطس وحتي الأول من سبتمبر 2015 ملتقي دولى للمندوبين الدائمين للدول الأعضاء بالأمم المتحدة في نيويورك، وكذلك بعض كبار مسؤولي سكرتارية المنظمة. 

ويأتي تنظيم هذا الحدث لإبراز الأولويات المصرية تجاه القضايا الدولية في ضوء قرب انضمام مصر إلى عضوية مجلس الأمن والانتخابات المزمع عقدها فى منتصف شهر أكتوبر القادم.

 وفى تصريح للمستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي بإسم وزارة الخارجية، أشار إلى أن وزارة الخارجية حرصت على تنظيم هذا الحدث ضمن خطة متكاملة للترويج للترشيح المصرى لعضوية مجلس الأمن فى فئة العضوية غير الدائمة لعامى 2016-2017، وطرح الاستراتيجية المصرية للتعامل مع القضايا الافريقية والعربية والدولية المدرجة على جدول أعمال المجلس خلال فترة عضوية مصر.

وأضاف المتحدث الرسمى، بأن الخطة التى وضعتها وزارة الخارجية شملت تنظيم جولات خارجية لسامح شكرى وزير الخارجية لعدد من الدول الفاعلة على المسرحين الدولى والإقليمى، كما شملت ايضا زيارة مقر الامم المتحدة فى نيويورك فى شهر ابريل الماضى وعقد لقاءات له مع مندوبى الدول الأعضاء وقيادات المنظمة الدولية، فضلاً عن زيارة مقر الأمم المتحدة فى العاصمة الكينية نيروبى فى يناير الماضى، ومقر برنامج الأمم المتحدة للبيئة فى نيروبى، حيث تضمنت لقاءات السيد وزير الخارجية عرض الرؤية المصرية للقضايا الدولية المختلفة، ومقترحات مصر للارتقاء بدور مجلس الأمن وتمكينه من أداء المهام المنوطة إليه بالفاعلية المطلوبة.

كما تضمنت خطة التحرك المصرية تكليفات محددة للسفارات المصرية فى الخارج للتواصل المستمر والمكثف مع المسئولين فى دول الاعتماد للترويج للترشيح المصرى.

وكشف المستشار أبو زيد عن اعتزام مصر إرسال مبعوثين رفيعى المستوى إلى عدد من الدول لعقد لقاءات مع كبار المسئولين بها لتعزيز ودعم الترشيح المصرى، بالاضافة إلى تنظيم فاعليات ثقافية وسياسية بعدد من العواصم لنفس الغرض.

وحول أجندة ملتقى المندوبين الدائمين المقرر استضافته فى مصر الشهر الجارى، أشار المتحدث باسم الخارجية إلى الحرص على إدارج موضوعات وقضايا تمثل أولوية خاصة للسياسة الخارجية المصرية خلال المرحلة القادمة، مثل سبل تمكين الدول الصغيرة والمتوسطة من التأثير على عملية صنع القرار داخل المنظومة الدولية، وسبل دفع عجلة التنمية فى الدول الافريقية وايجاد حلول خلّاقه وغير تقليدية للمشكلات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التى تواجه الدول الافريقية الشقيقة، ودعم دور المرأة فى مجال تسوية الازمات الدولية وبناء السلام، على خلفية ما تواجهه الدول النامية من صعوبات فى تأهيل المراة وتمكينها فى الانخراط فى المجالات المشار إليها.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته بالإشارة إلى الدور التاريخى التى لعبته مصر فى تأسيس منظمة الأمم المتحدة، وفى مجال حفظ وصون السلم والأمن الدوليين، بالإضافة إلى دورها فى دعم الأسس التى يقوم عليها ميثاق الأمم المتحدة فى مجالات السلم والأمن، وحقوق الانسان، والتنمية الاقتصادية والمجتمعية، مشيراً إلى أن مصر سبق وأن شغلت مقعد العضوية الغير دائمة بمجلس الأمن خلال أعوام 1949-1950، و1961-1962، و1984-1985، و1996-1997، كما تحظى بعضوية كافة الوكالات المتخصصة للأمم المتحدة، وتستضيف على اراضيها مكاتب إقليمية لعدد كبير من تلك الوكالات.  

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك