البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

قمة رباعية بـ"كمبالا" لدفع عملية السلام في "جنوب السودان"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعقد دول جوار جنوب السودان قمة رباعية "إثيوبيا، السودان، أوغندا، وكينيا"، اليوم الاثنين، في كمبالا لدفع عملية السلام، في دولة جنوب السودان، من خلال ممارسة الضغط على طرفي الصراع، بهدف الوصول إلى تسوية شاملة لازمة جنوب السودان، في 17 أغسطس الجاري الموعد الذي حددته وساطة "إيجاد".

وذكر المصدر في وساطة "إيجاد" ، أن هيلي ماريام ديسالين رئيس الوزراء الإثيوبي ، غادر اليوم، إلى كمبالا للمشاركة في قمة دول جوار جنوب السودان.

وأشار المصدر أن قمة الجوار الرباعية التي دعت إليها أوغندا تضم يوري موسفيني الرئيس الأوغندي ، والكيني أوهورو كينياتا، وهيلي ماريام ديسالين رئيس وزراء إثيوبيا ، و إبراهيم غندور وزير خارجية السودان ممثلاً للرئيس السوداني عمر البشير.

يذكر أن سلفاكير ميارديت رئيس جنوب السودان أبدى تحفظه حول مسودة مقترحات سلام جنوب السودان النهائي؛ والتي وزعتها الايجاد على المجتمع الدولي والامم المتحدة ودول أفريقيا في كلمة ألقاها احتفالات الذكرى العاشرة بيوم الشهيد بجنوب السودان الجمعة الماضية نقلاً عن التلفزيون الرسمي.

وكانت المفاوضات بين طرفي النزاع في جنوب السودان، استؤنفت بمقر اللجنة الاقتصادية لأفريقيا، في أديس أبابا، الخميس الماضي، وسط تباينات وخلافات بين طرفي الصراع، حول بنود مسودة السلام المقدمة من قبل وساطة ايجاد.

وقامت "إيجاد" في 25 يوليو المنصرم بتسليم طرفي الصراع مسودة تسوية، وقالت إن "سلفاكير ميارديت"، ونائبه السابق "رياك مشار"، زعيم المعارضة، سيلحقان بوفدي التفاوض، لتوقيع الاتفاق النهائي في 17 الجاري.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك