البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

بنك "يو بي إس" يتوقع تعافي أسعار النفط بحلول عام 2016

بنك يو بي إس
بنك يو بي إس

قال بنك "يو بي إس" العالمي لإدارة الثروات، اليوم الإثنين، إنه يتوقع تعافي أسعار النفط بحلول عام 2016، متوقعاً أن تتراوح الأسعار ما بين 67-72 دولار أمريكي للبرميل مع نهاية 2015.

وأضاف تقرير "يو بي إس" أنه من المرجح انتهاء عملية انخفاض أسعار النفط الخام خلال عام 2016، منذ التراجع الحاد في أسعار الخام منتصف العام الماضي، مشيراً أن هناك نسبة وضوح أكبر في مختلف القضايا الجيوسياسية، بما في ذلك اتفاق ايران مع الدول الست الكبرى، وهو الأمر الذي يسمح للسوق بصفه عامة بالتحول تجاه قواعد أساسية مثل تحسين التوازن بين العرض والطلب.

وأشار التقرير أنه مع تعافي أسعار النفط، من المهم أن يقوم كافة المستثمرين بمتابعة ورصد الدول غير الأعضاء فى أوبك، ومع احتمال استمرار أوبك في سياستها التي ترمي إلى زيادة معدلات الإنتاج، فإن تضاؤل عمليات الحفر في الولايات المتحدة سيسهم بشكل كبير بإبطاء معدلات الإنتاج، التي ستؤثر بدورها على أسواق النفط العام المقبل.

وذكر التقرير أنه من المتوقع أن الطلب على النفط لا يزال قوياً رغم تراجع طفيف في معدلات الإنتاج مع حلول فصل الشتاء، إضافة الى ارتفاع طاقة تخزين النفط من قبل الدول الأعضاء في منظمة أوبك.

ويترواح النمو المتوقع على الطلب بين 0,8 مليون برميل يومياً في عام 2014 إلى 1,4 مليون برميل يومياً خلال 2015 و1,3 مع حلول عام 2016.

وقال مارك هايابفبك، الرئيس التنفيذي للاستثمارات العالمية وإدارة الثروات في مجموعة "يو بي اس": إن التوقعات لأسعار النفط خلال النصف الثاني من العام إيجابية، حتى عندما ننظر لانكماش أسعار برنت الأسابيع القليلة الماضية، وفي ظل تباطؤ نمو معدلات العرض من أوبك وتزايد الطلب على النفط، لا تزال أسعار النفط على الطريق الصحيح للتداول عند نحو 70 دولارا للبرميل الواحد".

وتابع هايايفيك في نفس التقرير: "تتأثر أسواق النفط بصورة مباشرة بكافة الأحداث الاقتصادية والقضايا الجيوسياسية حول العالم، فحالة عدم اليقين المحيطة بخروج اليونان من منطقة اليورو والهبوط الحاد في الأسهم الصينية يقلل التوقعات ويقوض الأسس في السوق التي كانت تعاني بالفعل بسبب زيادة في العرض".

وبحسب التقرير، نصح "يو بي إس" أن يتم الاستثمار بمعدلات أكثر من المعتاد على أسس تكتيكية بعد التراجع في الأسعار من العام 2014 وحتى 2015.

وهبطت أسعار النفط منذ يوليو 2014 وحتى أبريل الماضي، بنسبة 50%، وتشير تقديرات وكالة موديز لخدمات المستثمرين أن أسعار النفط ستصل إلى 55 دولار للبرميل في عام 2015، بينما يتوقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ متوسط سعر برميل النفط 58 دولارا في عام 2015، قبل أن يرتفع تدريجيّاً إلى 74 دولار للبرميل بحلول عام 2020.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك