البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"القوى العاملة" : تنفيذ مشروع وظائف لائقة لشباب مصر بمحافظتي القليوبية والمنوفية

لقاء عشرى مع محافظى
لقاء عشرى مع محافظى المنوفية والقليوبية

التقت الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة ، اليوم الأحد ، محافظ القليوبية المهندس محمد عبد الظاهرن والدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية ، بديوان عام المحافظتين  لتنفيذ مشروع وظائف لائقة لشباب مصر : معا لمواجهة التحدي بالمحافظتين، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ، بحضور بيتر فان غوي مدير مكتب المنظمة، نشوي بلال مدير المشروع.

وقالت الوزيرة في تصريحات صحفية عقب اللقاء: إن المشروع يهدف إلي معالجة تحديات الشباب في سوق العمل علي المستوي الاقليمي من خلال تصميم وتنفيذ السياسات والخدمات ذات الصلة بتشغيل الشباب  دون التمييز في النوع في قطاعي الزراعة والصناعات الغذائية من قبل مؤسسات سوق العمل المحلية والشركاء الاجتماعيين، فضلا علي الحد من تهميش الشباب في سوق العمل من خلال برامج التوظيف وتوفير فرص العمل .

وأشارت إلي أن المشروع ينفذ في محافظتي القليوبية والمنوفية ، ويرمي - أيضا - إلي تعزيز قدرات العاملين بالمحافظتين ومكاتب التشغيل والتدريب المهني التابعة للوزارة ووزارة التضامن ، ولمقدمي الخدمات المالية وخدمات تطوير الأعمال والمدارس والجامعات.

وردا علي أسئلة الصحفيين حول عن ضعف مرتبات الوظائف التي تطرحها الوزارة، قالت الوزيرة :  "يجب تغيير ثقافة الشباب، وأن يقبلوا العمل بالمرتبات المتاحة كبداية، بدلا من المكوث بالمنزل بدون عمل ، ويكلف الوالد بمصروفه ، وفي نفس الوقت يجب علي الشاب العمل علي تنمية وتطوير مهاراته ، حتي يستطيع الوصول إلي فرصة عمل تتلائم مع قدراته ومهاراته ويحقق فيها أحلامة  بالراتب المناسب.

وحول أزمة الجامعة العمالية ، أكدت "عشري" ليس هناك أزمة ، وقد انتهت اللجنة الوزارة المشكلة لوضع السبل الكفيلة بتطوير الجامعة ، وأبدى الإتحاد العام لنقابات العمال وقيادات وهيئة تدريس بالجامعة موافقتهم على هذه الخطة، وأكدوا على التزامهم بما ورد فيها من محاور عمل واستعدادهم للتعاون مع الوزارة في تنفيذها، مشيرة إلي أنه تم ارسال الخطة للدكتور وزير التعليم العالي لعرضها علي المجلس الأعلي للجامعات، فضلا عن رغبة الاتحاد العام في استمرار قبول دفعات جديدة بالجامعة خلال العام الدراسي الحالي فيما يخص دبلوم التنمية التكنولوجية ،تخصصات كهرباء وميكانيكا ، و دبلوم الفندقه ، ودرجة بكالوريوس العلاقات الصناعية المعادل لبكالوريوس التجارة، وعودة البعثات الخارجية للجامعة مرة أخرى.

وحول مشروع قانون العمل الجديد أكدت الوزيرة أنه يعمل على تشجيع الشباب بالعمل بالقطاع الخاص ، وعلاج السلبيات التي اسفر عنها قانون العمل الحالي ، وذلك بعدم الاعتداد باستقالة العمال إلا من خلال اعتمادها من مكتب العمل المختص ، مشيرة إلي أنه تم إرسال المشروع اتحادات العمال وأصحاب الأعمال فضلا عن الوزارات والجهات المعنية لإبداء الراى وملاحظاتهم لإدرجها بالمشروع تمهيدا لرفعة للجنة الإصلاح التشريعي ومجلس الوزراء ليصدر من مجلس النواب .

وأشارت إلى أنه جاري حاليا إعداد مشروع سيتم تطبيقه أولا على مدينة العاشر من رمضان، يرميه أن تكون المدنية خالية من أية حرائق بتطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية بأجهزة متطورة لتجنب الحرائق .

وفي نفس السياق أوضحت أن الإدارة المركزية للتشغيل بالوزارة لديها قاعدة بيانات بفرص العمل المتوفرة بكل محافظة ، مشيرة إلي أن إجمالي المعينين داخل محافظة القليوبية خلال العام الماضي 16 ألفا و115 شخصا، مشيرة إلي أن قطاع التطوير الإداري بالوزارة سيقوم بتدريب القائمين على المشروع من أجل إعدادهم لتنفيذه بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة ،  كما ستقوم إدارة التدريب المهني بتدريب العمالة لإعدادهم للتشغيل.

وطلبت الوزيرة من منظمة العمل ضرورة الاهتمام بالتوعية الإعلامية للشباب للخروج للعمل وتشجيعه على العمل، وكيفية الوصول للشباب ليس فقط عن طريق التوعية بالجامعات.

ومن جانبها أوضحت نشوى بلال أن المنظمة لديه برنامج توعية ليس بالجامعات فقط، ولكن نتعامل علي أرض الواقع في مراكز الشباب لمعرفة ميولهم وتوجهاتهم والعمل على تشجيعهم للعمل، فضلا عن توعية الشباب ورفع الوعي للإرشادي الوظيفي لتأهيل الشباب لسوق العمل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك