البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"البيئة " تقدم تقرير متابعةالأثر البيئى لمشروع قناة السويس الجديد

خالد فهمى وزير البيئة
خالد فهمى وزير البيئة

يعد مشروع قناة السويس طبقاً لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية وهو استكمال لأعمال قائمة بالفعل ويندرج تحت قائمة المشروعات التي تتطلب إجراء تقييم التأثير البيئي للمشروع.

وفي هذا الصدد، قامت هيئة قناة السويس في 29-7-2014 بتقديم دراسة مبدئية لتقييم التأثير البيئي لمشروع توسعة المجرى الملاحي للقناة فيما يتعلق بإجراءات الحفر والتكريك.

قام جهاز شئون البيئة بدراسة الوثيقة المقدمة ووافق عليها من حيث المبدأ مع التأكيد على ضرورة إعداد دراسات تكميلية تدعم الإدارة البيئية للمشروع على نحو إستراتيجي تتضمن :

1- دراسة تأثير التوسعة الجديدة للقناة على حركة المياه بالقناة باستخدام نماذج رياضية هيدروليكية.

2 -  دراسة مرجعية لانتقال الأنواع البحرية.

3 - إعداد وتنفيذ خطة للإدارة البيئية وبرنامج للرصد البيئي المستمر لنوعية المياه والرسوبيات بالقناة والكائنات الحية بالقناة. 

ومن خلال اللجان التنسيقية بين جهاز شئون البيئة وهيئة قناة السويس لإعداد تلك الدراسات ومع الأخذ في الاعتبار أن تلك الدراسات لن تتم لمرة خطوة واحدة نظراً لأنها تحتاج إلى عملية متابعة مستمرة لمراحل المشروع وتحليل المخاطر وتحديد الإجراءات التخفيفية للتأثيرات المتوقعة خلال فترات التنفيذ أو التشغيل.

وبناء على ما سبق وفي شهر يوليو 2015 قامت هيئة قناة السويس بتقديم دراسة التقييم التكميلية وخطة الإدارة البيئية للمشروع تضمنت:

1- خطة الإدارة البيئية للإنشاء

‌أ - تضمنت خطة الإدارة البيئة عرض صورة عامة عن المشروع والهدف من الخطة والأنشطة الخاصة بمرحلة الإنشاء من الحفر الجاف والتبطين والسواتر ومرحلة التخطيط والتأثير البيئي.

‌ب - الموضوعات والأهداف، متضمنة ملخص التأثير والأنشطة والأهداف وإجراءات التحكم وبرامج الرصد لنوعية المياه والتربة وقاع البحر ونوعية الهواء والتحكم في الضوضاء والإهزازات والبيئة الأرضية والأنشطة البشرية وإدارة المخلفات.

‌ج - تضمنت خطة الطوارئ والاستجابة الحوادث البيئية وحالات التأهب وإجراءات الاستجابة للحوادث.

‌د - وفيما يتعلق بالتدريب تمت الإشارة إلى متطلبات التدريب وأدواته ومراحل التقييم والمتابعة.

2 - خطة إدارة البيئية للحفر:

‌أ - تضمنت السياسات والتشريعات والإطار الإداري مثل التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية.

‌ب - وصف مراحل التجهيز للحفر والتشغيل.

‌ج - طرق العمل كراكات الشفط القاطعة، كراكات الشفط الزائدة، المعدات المساعدة وخطوط الأنابيب وأحواض الترسيب وتفريغها وإحلال التربة ومناطق الإراق في البحيرات المرة وخطة الإدارة للصحة والسلامة والمخاطر وتأثير أنشطة الحفر على البيئة.

‌د - الرصد البيئي والإدارة تضمنت إطار برنامج الرصد والتوصيات.

3- انتقال الأنواع البحرية والإجراءات التخفيفية المقترحة للحد منها:

‌أ - عرضت الدراسة خلفية عالمية عن قضية الأنواع الدخيلة وبالأخص في منطقة البحر المتوسط والحواجز الطبيعية وحركة الأنواع والطرق العامة للحركة وعوامل الانتشار.

‌ب - ركزت الدراسة على منطقة انتقال الأنواع في منطقة البحر المتوسط مشيرة إلى مفهوم الأنواع الغازية والمصادر للأنواع الغازية ووصف البيئات في قناة السويس والبحيرات المرة، أشارت الدراسة إلى الحقائق حول تلك الأنواع والأهمية الاقتصادية للأنواع الغازية في شرق البحر المتوسط وكذلك التشريعات المتعلقة بها.

‌ج - عرضت الدراسة النموذج الرياضي الهيدروديناميكي ونتائجه ووضع عدد من الإجراءات المقترحة للحد من انتقال تلك الانواع مثل: الحواجز الغير طبيعية والكلورين والحواجز الكهربائية والأشعة فوق البنفسجية والحواجز الملحية.

4- خطة الإدارة البيئية لإجراءات التشغيل

‌أ - اهتمت تلك الخطة بمراحل التشغيل ومتطلباته للسفن والحفر التكسيات وإصلاح المنحدرات.

‌ب - التخطيط والتشريعات الأدوات والأجهزة المطلوبة للتنفيذ. وكذلك الموضوعات والأهداف، متضمنة ملخص التأثير والأنشطة والأهداف وإجراءات التحكم وبرامج الرصد لنوعية المياه والتربة وقاع البحر ونوعية الهواء والتحكم في الضوضاء والإهزازات والبيئة الأرضية والأنشطة البشرية وإدارة المخلفات.

‌ج - تضمنت خطة الطوارئ والاستجابة الحوادث البيئية وحالات التأهب وإجراءات الاستجابة للحوادث.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك