البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"أوباما" :الأفارقة وحدهم يستطيعون القضاء على الفساد في بلدانهم

باراك أوباما الرئيس
باراك أوباما الرئيس الأمريكي

 أدان الرئيس الأمريكي باراك أوباما في خطاب بمقر الاتحاد الأفريقي في أديس ابابا، اليوم الثلاثاء 28 يوليو  القادة الأفارقة الذين يتمسكون بالسلطة ويعيقون تقدم الديمقراطية، مشدداً على أهمية القضاء على الفساد في القارة السمراء.

وقال أوباما، أول رئيس أمريكي يتحدث في الاتحاد الأفريقي إن "التقدم الديمقراطي في أفريقيا يصبح بخطر عندما يرفض قادة التخلي عن السلطة بعد انتهاء ولاياتهم". وأضاف "لا أحد يجب أن يبقى رئيسا مدى الحياة".

ودعا أوباما إلى القضاء على ما سماه "سرطان الفساد" وتبني مبادئ الديمقراطية لضمان تقدمها.

وقال الرئيس الأمريكي: "لا شيء يمكن أن يحرر طاقة أفريقيا الاقتصادية مثل استئصال سرطان الفساد".

وأضاف: "الفساد موجود في كل مكان في العالم لكنه في أفريقيا يبتلع مليارات الدولارات من اقتصاديات البلدان، وهي أموال يمكن استخدامها لاستحداث وظائف وبناء مستشفيات ومدارس".

وأكد أن وحدهم الأفارقة يستطيعون القضاء على الفساد في بلدانهم، واعداً بأن تساعد الولايات المتحدة الحكومات الأفريقية المصممة على مكافحة أوساط المال غير المشروع على اتخاذ إجراءات وتشجيع الحكم الرشيد والشفافية ودولة القانون.

وتابع أوباما: "التقدم في أفريقيا مرتبط أيضا بالديمقراطية لان الأفارقة مثل الجميع يستحقون شرف التمكن من إدارة حياتهم بأنفسهم".

وعلى صعيد النزاعات في أفريقيا، أكد أوباما أن بلاده تقف بجانب أفريقيا لمكافحة الإرهاب وإنهاء النزاعات، محذرا بأن التقدم في القارة سيتوقف على الأمن والسلام.

وقال: "في وقت تقف أفريقيا بوجه الإرهاب والنزاعات، أود التأكيد لكم بأن الولايات المتحدة تقف بجانبكم ذاكراً مخاطر حركة الشباب في الصومال وبوكو حرام في نيجيريا والمتمردين في مالي والجهاديين في تونس وجيش الرب للمقاومة في أفريقيا الوسطى.

ودعا أوباما إلى تغيير نظرة العالم لأفريقيا والأخذ بالتطور التاريخي الذي أنجز والتخلي عن الصور المسبقة عن قارة تعاني من الفقر والحرب.

وقال: "بعد نصف قرن من استقلال الدول، حان الوقت للتخلي عن الصور النمطية القديمة لأفريقيا غارقة إلى الأبد في الفقر والنزاعات. على العالم أن يقر بتقدم أفريقيا الاستثنائي".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك