البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس"الوزراء"يفتتح قصر ثقافة القناطر الخيرية

محلب يفتتح قصر ثقافة
محلب يفتتح قصر ثقافة القناطر الخيرية

افتتح المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، قصر ثقافة القناطر الخيرية، يرافقه وزراء : الثقافة، التنمية المحلية، الشباب، التعليم الفنى والتدريب، الاتصالات، ومحافظ القليوبية.
 
وقام رئيس الوزراء بجولة فى أرجاء قصر الثقافة واستمع إلى شرح تفصيلى عن القصر، الذى يقع على مساحة 4200 متر مربع، ويضم عدة مبان تحتوى على قاعات الموسيقى والكمبيوتر ومكتبة ونادٍ للطفل، وقاعات للفنون التشكيلية ونادٍ للمرأة، ونادي العلوم، ومتحف المأثورات الشعبية وقاعة ندوات، ومبنى المسرح الذى يسع حوالى 900 كرسي، هذا بالاضافة إلى ورشة الخزف وقاعة تدريب، وقاعة فنون شعبية، وجدير بالذكر أن قصر ثقافة القناطر الخيرية مزود بأحدث أجهزة الصوت والإضاءة إضافة لأحدث وسائل الحماية المدنية.
 
وقال المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أن قصور الثقافة تلعب دورا مهما في التنمية لكونها تهدف إلى الارتقاء بالفكر ومواجهة الأفكار المتطرفة ، مشيرا إلى ان الدولة تولي اهتماما كبيرا بالمواقع الثقافية لكي تؤدي دورها بشكل افضل، ولعل قصر ثقافة القناطر الخيرية نموذجا في محافظة القليوبية نعول عليه الكثير، فهو صرح ثقافي مهم يضم مسرحاً على أعلى مستوى، وقاعات للفنون والندوات، ومتحفاً للحرف التراثية، ومكتبة للأطفال والشباب، وقاعات للتدريب.
 
وأضاف أن تزامن افتتاح قصر ثقافة القناطر مع إطلاق العرض الفني لمبادرة صيف ولادنا يعكس إدراك الدولة المصرية أن الاطفال والشباب هم مستقبل الوطن ، وأن الثقافة هي بنية العقل والفكر ، مشيرًا إلى أن تقديم مبادرة ثقافية وفنية وعلمية تحت عنوان " صيف ولادنا"،  يستهدف شغل أوقات الفراغ خلال الأجازة الصيفية ببرامج ترفيهية وثقافية متنوعة بمشاركة عدد من الوزارات ومنظمات المجتمع المدني.
 
يذكر أن مبادرة صيف ولادنا والتى تم اطلاقها مؤخراً تهدف إلى رفع روح التعاون الرسمي والمجتمعي من أجل بناء عقول أبنائنا وتنمية الحس الفني في نفوسهم، فكما الموسيقى غذاء الروح فإن الثقافة غذاء العقل، ومن هذا المنطلق جاء شعار المبادرة " فكر .. أبدع .. ابتكر.. نافس ".
 
وقال وزير الثقافة : تنوعت برامج المبادرة لتشمل الثقافة والترفيه والرياضة مع بث روح التنافس بتتويج المبادرة بمسابقات في شتى المجالات، كما تعمل المبادرة ضمن منظومة شبابية مبدعة وضعت الأفكار والبرامج التي تهيئ عوامل الجذب لأطفالنا وشبابنا.
 
وأضاف : تضم مبادرة صيف ولادنا عدة أنشطة، هي مشروع "شواطئ الثقافة"، حيث يهدف إلى الوصول بالفن والثقافة إلى أماكن التجمعات الصيفية فى مختلف الشواطئ المصرية فى 9 محافظات هي "الدقهلية، السويس، الاسماعيلية، البحر الأحمر، جنوب سيناء، مطروح، بورسعيد، دمياط، كفر الشيخ" من خلال إقامة أسابيع ثقافية بكل محافظة تشمل ورشاً وعروضاً فنية، ومسابقات فنية وأدبية، ومسابقات لإكتشاف المواهب، ومشروع "المليون قارئ"، الذى يهدف إلى توزيع مليون كتاب على الأسر في المدن والقرى، إلى جانب إقامة مسابقة لإختيار وتكريم أفضل 10 قراء بكل محافظة، ومشروع "مخترعون"، الذى يتم بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى بهدف اكتشاف وتعزيز قدرات الطلاب فى مجالات الإبتكارات العلمية على مستوى جميع المحافظات، من خلال عمل مسابقات للمبتكرين وتقديم الدعم الفنى لهم وعمل دورات تدريبية لزيادة مهاراتهم.

وأوضح وزير الثقافة أن المبادرة تضم مشروع "أنا مبدع لذوى الاحتياجات الخاصة"، الذى يهدف إلى تنمية المهارات والقدرات العلمية والثقافية لذوى الاحتياجات الخاصة من خلال الورش الفنية والأدبية والعلمية، ومشروع "حرفتى مستقبلى"، الذى يهدف إلى تعليم الشباب والنشء الحرف اليدوية مثل صناعات النسيج اليدوي، المنسوجات، السجاد والكليم، والحلي، الصناعات الخزفية، من خلال التدريب الفني والتقني على الحرف على أيدى حرفيين، ومدربي تسويق وتنمية بشرية لتأهيلهم لسوق العمل، بالاضافة إلى "الأسابيع الثقافية" التى تهدف إلى إقامة عدة ورش "أدبية، مسرحية، موسيقية، علمية" بالمدارس والتجمعات الصيفية التابعة لوزارة الشباب والرياضة وقصور الثقافة، وتتضمن برامج فنية وأدبية لاكتشاف المواهب، هذا فضلاً عن مجموعة من الانشطة الاخرى مثل الرحلات الثقافية، ومعارض الكتاب، ومشروع " 300 ليلة مسرح"، وصالون الأجيال، والسيرك الجوال، والاحتفالات القومية، والمسابقات الأدبية والفنية والعلمية، ومشروع تطوير مكتبات المدارس ومراكز الشباب.
 
وأعلن الوزير أنه سوف يقام فى ختام اعمال المبادرة فى منتصف شهر سبتمبر المقبل حفل كبير توزع فيه الجوائز على الفائزين ويكرم فيه المشاركون فى الأنشطة الرياضية والثقافية، إلى جانب إقامة معرض فن تشكيلي للأعمال المتميزة، وعرض فنى للمواهب.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك