البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

منوعات

وزارة "الآثار" تتسلم أحد القطع الأثرية بعد إستعادتها من لندن

أحد أعمدة قاعة الملك
أحد أعمدة قاعة الملك تحتمس الرابع

تسلمت وزارة الآثار صباح اليوم من مقر وزارة الخارجية بالقاهرة  قطعة أثرية مصرية من الحجر الرملي تمثل جزء من أحد أعمدة قاعة الملك تحتمس الرابع بمعابد الكرنك، والتي كانت قد خرجت بطرق غير شرعية إلي العاصمة الانجليزية لندن قبل سنوات .

أوضح الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، أنا الوزارة نجحت في استعادة هذه القطعة بالتعاون مع المكتب الثقافي و السفارة المصرية فى لندن بعد العديد من المباحثات التي دارت مع حائز القطعة البريطاني الجنسية والذي ابدي رغبته في إعادة القطعة إلي الأراضي المصرية حيث لم يكن على دراية بأنها قطعة أثرية تم سرقتها من مصر.

وأكد الدكتور الدماطي أن الوزارة تبذل كل مالديها من طاقات من اجل رصد واستعادة أية قطعة أثرية يثبت خروجها من الأراضي المصرية بطرق غير مشروعة، كما تعمل على كافة الأصعدة الدبلوماسية من اجل إيجاد حلول دولية أكثر فعالية لمواجهة محاولات السرقة والتهريب والعبث بمورثتنا الحضارية.

من جانبه قال على احمد مدير عام إدارة الآثار المستردة ، انه بعرض القطعة على لجنة من المختصين في مجال الآثار المصرية تبين أنها قطعة مسجلة ترجع إلي عصر الأسرة الثامنة عشر، يظهر عليها نقش بارز للإله آمون رع و يبلغ عرضها حوالي 36 سم بينما يبلغ ارتفاعها 29 سم ، لافتا إلي أنالقطعة سوف يتم إيداعها بمعامل ترميم المتحف المصري بالتحرير تمهيداً لعرضها .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك