البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

بدء المحادثات النووية بين وزير الخارجية الأمريكي ونظيره الإيراني في فيينا

الوفدان الإيراني
الوفدان الإيراني والأمريكي في بداية الإجتماع

بدأ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف اليوم السبت في فيينا، محادثات بهدف التوصل إلى اتفاق تاريخي بشأن برنامج طهران النووي قبل الموعد النهائي في 30 يونيو الحالي.

ويأتي اللقاء بين كيري وظريف، فيما يشير دبلوماسيون من الجانبين إلى أن توقيع إتفاق يقلص أنشطة إيران النووية في مقابل رفع العقوبات عنها، ما زال بعيداً.

وما زالت توجد خلافات كبيرة ولاسيما بشأن تسلسل تخفيف العقوبات الاقتصادية عن إيران وطبيعة آليات المراقبة لضمان عدم خرق طهران أي اتفاق.

وقال دبلوماسي غربي كبيرإن "الأيام القليلة المقبلة ستكون صعبة جداً"، مضيفاً أن المحادثات ربما تمتد يومين أو ثلاثة على الأقل بعد الموعد النهائي.

وقال مفاوض إيراني بارز للصحافيين الايرانيين إن المفاوضات الحالية عملية بطيئة وصعبة.

وبالإضافة إلى إيران والولايات المتحدة ستشمل المحادثات بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا، ومن المتوقع وصول وزراء خارجية كل هذه الدول إلى فيينا خلال الأيام المقبلة لتفقد مدى تقدم المفاوضات.

ويقول مسؤولون قريبون من المحادثات إنه لم يحدث اتفاق حتى الآن بشان وتيرة ومدى رفع العقوبات، وكيف ستخفض إيران مخزوناتها من اليورانيوم المنخفض التخصيب ومجال أبحاث أجهزة الطرد المركزي التي تستخدم في التخصيب في المستقبل ودخول مفتشي الأمم المتحدة إلى المواقع العسكرية والمواقع الاخرى واتصال الامم المتحدة بالعلماء الايرانيين العاملين في المجال النووي.

ومن بين القضايا العالقة ما يتعين على إيران أن تفعله كي تعالج مسائل تتعلق بالأبعاد العسكرية المحتملة في نشاطها النووي السابق.

وتريد إيران رفع العقوبات فوراً على الرغم من أن دبلوماسيين يقولون إنها ستُخفف تدريجياً وفقاً لجدول وفقط بعد تأكيد وفاء إيران بالتزاماتها للحد من برنامجها النووي.

وترفض إيران مزاعم القوى الغربية وحلفائها بأنها تسعى لامتلاك القدرة على إنتاج أسلحة نووية تحت ستار برنامج للطاقة النووية المدنية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك