البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

أرباح شركات النقل الخليجية تقفز 50% في الربع الأول من 2015

أحد ى الناقلات البحرية
أحد ى الناقلات البحرية

قفزت أرباح شركات النقل، المقيدة ببورصات الخليج أكثر من 50.6% في الربع الأول من العام الجاري، مستفيدة من الهبوط الحاد في أسعار النفط، والذى تعتمد عليه بشكل أساسي في أغلب أعمالها.

وبلغت أرباح 13 شركة تعمل في قطاعات النقل بدول الخليج، 411.3 مليون دولار في الربع الأول، مقابل 273 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من 2014، وهو ما أرجعته أغلب الشركات إلى زيادة الإيرادات، وانخفاض المصروفات.

وهبطت أسعار النفط بأكثر من 50% منذ يونيو 2014، وحتى نهاية مارس الماضي، بسبب توافر الإمدادات، واعتدال الطلب، وعدم اليقين بشأن نمو الاقتصاد العالمي.

ووفقًا لتقديرات اتحاد النقل الجوي الدولي "إياتا"، فإن حركة النقل الجوي في منطقة الشرق الأوسط ستشهد نموًا كبيرًا، ما سيمكن شركات الطيران من تحقيق نمو في صافي الأرباح تصل 1.6 مليار دولار في عام 2015، بزيادة 45٪ مقارنة بنحو 1.1 مليار دولار عام 2014.

وحققت شركة "الجرافات البحرية"، المملوكة لحكومة أبو ظبي بنسبة 32%، أرباحًا صافية جاوزت 6 ملايين دولار، مقابل خسائر بلغت 10.2 ملايين دولار في الفترة المقارنة، ويرجع ذلك التحول نتيجة ارتفاع الإيرادات بنسبة 27% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت "أبوظبي لبناء السفن" أرباحًا صافية بقيمة 11.3 مليون دولار، مقابل خسائر بلغت 1.8 مليون دولار في الفترة المقارنة، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى انخفاض المصروفات العمومية والإدارية وتكاليف التمويل.


ويضم قطاع النقل في بورصة دبي شركتين بخلاف الخليج للملاحة، وهما "العربية للطيران"، و"أرامكس" اللذين ارتفعت أرباحهما بنحو 9%، و10% على التوالي.

وقال أسامة السدمي، المحلل المالي وخبير أسواق المال السعودية: "حققت شركات النقل المقيدة في بورصة السعودية أداءً قويًا في الربع الأول من 2015، مدعومة في الأساس بانخفاض أسعار النفط، وهو ما ساعد على خفض المصاريف وبالتالي زيادة الإيرادات".

ويضم قطاع النقل في بورصة السعودية 4 شركات، هي "الوطنية السعودية للنقل البحري"، و"مبرد للنقل"، و"بدجت" للمواصلات، والسعودية للنقل الجماعي "سابتكو".

وزادت أرباح "الوطنية للنقل البحري" بنسبة 104% إلى 106.3 مليون دولار في الربع الأول، بسبب زيادة أسطول ناقلات النفط العملاقة من 17 إلى 31 ناقلة، وإضافة 5 ناقلات منتجات بترولية مكررة، وناقلة نفط عملاقة تستخدم للتخزين العائم.

وقفزت أرباح السعودية للنقل "سابتكو" بنسبة 598% إلى 39.28 مليون دولار، بسبب انخفاض مصروف استهلاك الحافلات، فضلًا عن تحقيق أرباح رأسمالية جراء نزع ملكية ارض بالمدينة المنورة، وكذلك تحقيق إيرادات من أرباح شركات زميلة.

وأضاف السدمي، أن "شركة مبرد للنقل حققت تراجعًا في أرباحها بسبب بعض الظروف الاستثنائية"، وهبطت أرباح "مبرد" للنقل بنسبة 70.8% إلى 110 آلاف دولار في الربع الأول من 2015، مقابل 370 ألف دولار في الفترة المقارنة من 2014، وهو ما أرجعته الشركة إلى زيادة مصاريف التشغيل والمصاريف العمومية بشكل استثنائي لصرف بعض الرواتب الإضافية للعاملين.

 وقال السدمي : "في قطر أيضًا كان الأداء المالي لشركات النقل قويًا، إذ حققت الثلاثة شركات المدرجة نموًا بنسب متفاوتة بفضل زيادة الإيرادات".

ويضم قطاع النقل في بورصة قطر، وهي "الخليج للمخازن"، و"قطر لنقل الغاز"، و"الملاحة القطرية"، وحققت الشركات الثلاثة نموًا في أرباحهما بلغ 4.6%، و39.8%، و50.7% على التوالي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك