البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

منوعات

حماية المستهلك: وقف بث إعلان شيبسي فوكس لتحريضه على "العنف والعقوق"

عاطف يعقوب رئيس جهاز
عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك

قرر مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك، وقف بث إعلان بطاطس "شيبسى فوكس"، الذي يعرض على عددٍ من القنوات الفضائية؛ لانتهاكه الكرامة الشخصية، وترسيخه لمعايير تربوية خاطئة من خلال تصويره لأب يصفع ابنه إثر ادعائه بالتنبوء بالمستقبل بعد تناوله للمنتج.

وقال عاطف يعقوب، رئيس الجهاز، في تصريحات له، الثلاثاء، إنَّ المجلس اتخذ قراره في ضوء الشكاوى العديدة من المواطنين، فضلاً عن الإخطار الوارد للجهاز من وزارة التضامن الاجتماعي عن ذات الموضوع.

وأضاف أنَّ الجهاز سجَّل بث الإعلان على الفضائيات المختلفة من خلال المرصد الإعلامي بالجهاز، وبمراجعة المادة الإعلانية تبيَّن أنها تخالف المواصفة القياسية للإعلان رقم 4841 لسنة 2005،من حيث حق المستهلك في الكرامة الشخصية واحترام القيم الدينية والعادات والتقاليد، كما أن الإعلان يحرض على العنف الجسدي والبغض والكراهية وينتهك حقوق الأبناء ويشجع تعدى الآباء على أبنائهم بالضرب.

وأشار يعقوب إلى أنَّه قد تم التواصل مع الوكالة الإعلانية صاحبة الإعلان لإخطارها بقرار المجلس وإلزامها بوقف بثه، وجارٍ استدعاء الشركة المنتجة والقنوات الفضائية لاستكمال الإجراءات والتنبيه على أن مجلس الإدارة شدد في قراره على إحالة الأمر للنيابة العامة في حالة عدم الالتزام بالقرار ووقف بث الإعلان.

وأكد متابعة الجهاز لكافة الأنشطة الاقتصادية والإعلانات التجارية للتصدي لكل ما قد يضر بحقوق المستهلك الثمانية،، التي أوجبها القانون، لا سيما حقه في الكرامة الشخصية واحترام القيم الدينية والعادات والتقاليد والصحة والسلامة في استعمال المنتجات.

ودعا المستهلكين إلى معاونة الجهاز في ضبط الأسواق من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أي شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

وأشار يعقوب إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك، سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أي أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك. "WWW.CPA.GOV.EG ".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك