البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"مميش" و"فهمى" يعلنان مشروع قناة السويس الجديد مطابقا للاشتراطات البيئية الدولية

مهاب مميش
مهاب مميش

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والرئيس التنفيذي لمشروع تنمية منطقة قناة السويس، والدكتور خالد فهمي وزير البيئة في مؤتمر صحفي موسع، بمركز المحاكاة بالإسماعيلية، عن نتيجة الدراسات البيئية لمشروع قناة السويس الجديدة وذلك بحضور اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية ومجلس إدارة هيئة قناة السويس وممثلين عن وزارة البيئة وجامعتي القاهرة وقناة السويس والمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد.

أكد الفريق مميش على أن هيئة قناة السويس كانت حريصة منذ بداية مشروع قناة السويس الجديدة علي التعاون التام مع وزارة البيئة المصرية في مجال الدراسات البيئية التي تمت بمشاركة مركز أبحاث هيئة قناة السويس، و وزارة البيئة، وجامعتي القاهرة قناة السويس، والمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد. 

وأكد على أن إجراءات الدراسة بدأت في شهر نوفمبر الماضي وجاءت النتيجة بأن كل المشروعات التي تتم في القناة الجديدة المتعلقة بالرصد البيئي وحركة التكريك تسير بدون إضرار بالبيئة المحيطة.

وأشاد رئيس هيئة قناة السويس بالتقرير البيئي الذي أعدته وزارة البيئة عن مشروع حفر قناة السويس الجديدة والذى تم عرضه على الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأكد علي أن الفترة القادمة ستشهد تعاوناً بين هيئة قناة السويس ووزارة البيئة، حيث سيسبق كافة مشاريع تنمية منطقة القناة وجود دراسات بيئية لكل مشروع.

وأوضح مميش أن ارتباط البحرين الأبيض والأحمر ارتباط تاريخي منذ حفر قناة السويس وأنه لم يتم رصد أي خلل بيئي منذ ذلك التاريخ، محذرا من حملات الدعاية السلبية التي تسئ لقناة السويس . وأشار "مميش" إلي اشراف وزارة البيئة الحالي علي أحواض الترسيب الخاصة بمشروع الاستزراع السمكي لضمان الإلتزام بالاشتراطات البيئية.

وأكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة ان دراسة الأثر البيئي لمشروع قناة السويس من أهم الأمور التي حرصت عليها وزارة البيئة للاطمئنان على سلامة المشروع من الناحية البيئية ووفائه بجميع الاشتراطات العالمية من حيث التصميم والانشاء، وأوضح أن هيئة قناة السويس حرصت على الالتزام بكافة الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالبيئة بما في ذلك الاتفاقيات التي لم توقع عليها الحكومة المصرية.

وأكد "فهمي" أن وزارة البيئة حرصت علي ارسال أحدث أجهزة الرصد البيئي لديها إلي منطقة قناة السويس لترصد جودة الهواء والبيئة المحيطة على مدار الساعة، وأشار إلي أن الوزارة ستستخدم كافة الطرق ليظل مشروع الرصد البيئي للقناة مثلا حيا ونموذجا عالميا يطابق الاشتراطات البيئية وأن برنامج الرصد سيستمر لفترة طويلة خلال عمل قناة السويس.

تضمن المؤتمر عرضا لنتيجة عدد من الدراسات البيئية منها "عرض الإطار القانوني والإجراءات المتخذة لإعداد دراسة تقييم الأثر البيئي لمشروع قناة السويس الجديدة" قدمه الأستاذ الكتور عطوة حسين رئيس قطاع الإدارة البيئية بوزارة البيئة. 

وقدم الكتور إيهاب حلمي من دار الهندسة عرضاً بعنوان " منهجية إعداد دراسة تقييم الأثر البيئي والمؤشرات النهائية" أكد فيه على سلامة جميع الإجراءات التي اتخذتها هيئة قناة السويس لتنفيذ المشروع، وأضاف أنه كمصري فخور بهذا الإنجاز الذي تم وفقاً لأحدث المعايير البيئية في العالم.   

وقدم الدكتور طارق تمراز من قسم علوم البحار بجامعة قناة السويس عرضاً تقديمياً بعنوان "عرض عام لحركة الكائنات البحرية" أشار خلاله إلي أن هجرة الكائنات البحرية هي ظاهرة طبيعية تسود العالم كله وترتبط  بعوامل متعددة تتعلق بالتغيرات المناخية و أعمال الصيد والاستزراع البحري في الجزء الغربي للبحر المتوسط.

وأضاف أن قناة السويس كأي مجري مائي معرض لعمليات هجرة الكائنات البحرية، وان هجرة الكائنات البحرية ليست كلها سلبية بل إن بعض تلك الهجرات قد جلبت لنا مجموعة من الأسماك الجيدة ذات الطابع الاقتصادي والتي تعتمد عليها أساطيل الصيد العالمية مثل الجمبري والكابوريا وسمك المكرونة، ولفت إلي أنه لم يحدث أي تغيير أو توسيع للمدخل الجنوبي أو الشمالي لقناة السويس بما لم يؤثر على  المحتوي المائي أو تغيير سرعة المياه وبناء عليه لم يتم سحب كائنات بحرية من البحر المتوسط إلى البحر الأحمر أو العكس.

وكرم الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس مجموعة من الخبراء الذين شاركوا في اعداد دراسة الرصد البيئي لقناة السويس وعلي رأسهم الدكتور خالد فهمي وزير البيئة والمهندس أحمد أبو السعود رئيس جهاز شئون البيئة والدكتور عطوة حسين رئيس قطاع الإدارة البيئية وعدد آخر من المشاركين في الدراسة، كما قدم الدكتور خالد فهمي وزير البيئة درع الوزارة للفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والسيد اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، كما كرم سيادته مجموعة من العاملين بالهيئة علي رأسهم المهندس محمد نشأت المنيري مدير ادارة الرئاسة، والمهندسة منال عبد الرؤوف محرم مدير الإدارة الهندسية والأستاذ محمود رزق مدير ادارة التخطيط والبحوث والمهندسة عزة ابراهيم رئيس مركز الأبحاث والمهندس ماجد العروسي وكيل مدير الهيدروليكا بمركز الأبحاث والدكتورة هالة محمود.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك