البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية "الأيوسكو"تختتم اجتماعاتها السنوية فى لندن

شريف سامى
شريف سامى

أكد المشاركون في اليوم الرابع والأخير للاجتماعات السنوية الأربعين للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية "الأيوسكو" بالعاصمة البريطانية لندن ،علي أهمية الموازنة بين تدفق رؤوس الأموال وإدارة المخاطر المتزايدة التي تواجه الأسواق المالية.

وعززوا في هذا الصدد أهمية التنسيق مع مجلس الاستقرار المالي العالمي والذي يضم كذلك البنوك المركزية لتحقيق هذا الهدف.

وأوضح شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية وعضو مجلس ادارة المنظمة، قبل عودته للقاهرة، ان تمويل الشركات المتوسطة والصغيرة يأتي علي رأس قائمة أولويات معظم الدول ولاسيما الأسواق الناشئة. وقد استعرضت عدد من الهيئات تجاربها الناجحة وخططها لتيسير تمويل تلك النوعية من المنشآت، كما عرضت مصر انه جاري العمل علي إصدار قانون لتنظيم الضمانات المنقولة والذي سيصب في مصلحة تمويل الشركات الصغيرة وكذا التمويل متناهي الصغر.

وأضاف شريف سامي ان المنظمة عقدت ورشة عمل حول الردع الفاعل في الاسواق المالية والذي يهدف الي الحد من المخالفات ويسعى الي منع الكثير منها قبل ارتكابها.

ودعت الهيئة العامة للرقابة المالية مجلس ادارة المنظمة لإصدار معايير عالمية للقيد المشترك للأوراق المالية في أكثر من دولة؛ مما يمكن مختلف الأسواق لتبنيها ويقلل من الاختلاف بين القواعد والضوابط التي تتبناها كل دولة.

وتحفظت مصر علي مقترح تطوير الالتزامات المتبادلة بين هيئات الأوراق المالية الأعضاء لتتضمن تقديم بيانات الاتصالات الخاصة بأشخاص يشتبه ارتكابهم مخالفات في نطاق إشراف هيئة أخري وكذا إلزام الأشخاص لحضور تحقيقات في حال طلب الهيئة الأخري ذلك، اضافة الي إمكان تجميد أموال هؤلاء الأشخاص بناء علي ما يتقرر قانونآ في الدولة الأخري. وذكر رئيس هيئة الرقابة المالية  ان تلك المقترحات اضافة الي العقبات القانونية التي ستواجهها ، فأنها ستحمل الكثير من الأسواق الناشئة بأعباء كبيرة وبدون استفادة حقيقية لها. وطالب انه في حال تقرر متابعة هذا التوجه ، ان يقتصر تطبيقه علي الأسواق الكبيرة والتي لها حد ادني من التعاملات الدولية عبر الحدود.

وناقش رؤساء الهيئات الأعضاء في الأيوسكو موازنة المنظمة للسنة القادمة، ووافقوا علي السير في إجراءات اختيار أمين عام جديد في ضوء انتهاء مدة ديفيد رايت الأمين العام الحالي في مطلع العام القادم.

وعلي هامش الاجتماعات التقي شريف سامي برئيس هيئة سوق المال السعودية لبحث مجالات الاهتمام المشترك وتنسيق الرؤية فيما يخص اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية وتوجهات اللجنة الإقليمية لأفريقيا والشرق الأوسط بالأيوسكو.

وناقش مع رئيسة هيئة الاوراق المالية والبورصات الأمريكية إمكانية عقد برنامج تدريبي مشترك في القاهرة  يتناول تنظيم الاسواق المالية والرقابة عليها ، علي ان يكون متاحأ حضوره لممثلي جهات الرقابة علي الأسواق بالمنطقة العربية وأفريقيا.

وكان اخر المنضمين لعضوية المنظمة كلآ من أنجولا ورواندا؛ هذا ومن المقرر ان تعقد الاجتماعات السنوية القادمة لمنظمة الأيوسكو في دولة بيرو في شهر مايو ٢٠١٦ .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك