البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"محلب" يبحث مع خبير من "هارفارد" سبل الاستفادة من الموارد المتاحة بمصر

ابراهيم محلب رئيس
ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء

استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، البروفيسور Lant Pritchettالخبير الاقتصادى بجامعة هارفارد كنيدى الامريكية.

وعرض الخبير الاقتصادى الدارسة التى قام بها، والتى تتضمن وضع خريطة اقتصادية للعالم، وكيفية الاستفادة من المواد الاولية والموارد المتاحة فى الدول المختلفة من أجل الوصول لتحقيق التنمية الاقتصادية المتكاملة، وذلك عن طريق العمل على إستهداف الانتاج للتسويق فى الاسواق القريبة وزيادة الفرص بها.

وأشار الخبير إلى أن الدراسة شملت الموارد المتاحة فى مصر، والتى من الممكن أن يتم زيادة معدلات استغلالها فى إنتاج سلع ذات مميزات تنافسية، لتسويقها فى الاسواق الاقليمية أو الدولية المجاورة بصورة متدرجة، كما أوضحت الدراسة نصيب الحالى لمصر من معدلات الإنتاج الكلية فى تلك الاسواق، بالإضافة إلى إمكانية إتخاذ عدد من الاجراءات الاقتصادية والانتاجية  التى تأخذ فى الاعتبار احتياجات تلك الاسواق، وبما يضمن التواجد بصورة مستدامة بها.

وعن تنافسية المنتج المصرى، أشار الخبير الاقتصادى إلى أن زيادة الاستغلال الامثل للموارد المتاحة يتيح زيادة التنافسية للمنتج المصرى، موضحاً أن زيادة كميات السلع المنتجة يؤدى إلى خفض فى التكلفة وفى الاسعار، ومما يجعل المنتجات المصرية أكثر تنافسية فى الاسواق القريبة المستهدفة بالمنتج المصرى بعد اتخاذ الاجراءات الضرورية بحيث يكون ملائماً لتلك الاسواق وغيرها.

وأشار الخبير الاقتصادى إلى أهمية اتخاذ عدد من الخطوات التى تدعم وتضمن استمرار عملية النمو داخل الاسواق القريبة والمستهدفة، من خلال دراسة الصعوبات والمعوقات التى تواجه عمليات الانطلاق واقتحام تلك الاسواق، باتخاذ الاجراءات اللازمة.

صرح بذلك السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، وأشار إلى أنه فى نهاية اللقاء، أشاد رئيس الوزراء بالدراسة، ووجه بضرورة التعاون والتنسيق بين كل من وزيرى التجارة والصناعة، والتخطيط، والخبير الاقتصادى، لوضع برنامج بالخطوات اللازمة للإستفادة من هذه الدراسة، حتى يتم البدء فى تنفيذها وفقاً لمعطيات السوق المصرى، كما أكد رئيس الوزراء على أهمية شمول هذه الدراسة على منظومة لفتح أسواق جديدة تناسب الصناعات الصغيرة والمتوسط المصرية، والإستفادة منها فى قطاع التصنيع الغذائى لزيادة القيمة المضافة ورفع العائد منها .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك