البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

منوعات

غدا ً.. وزير"الثقافة" يعلن تفاصيل مبادرة "صيف ولادنا" بمشاركة 12 وزارة

عبد الواحد النبوى
عبد الواحد النبوى وزير الثقافة

يعقد الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة، مؤتمرا صحفيا في الحادية عشر صباح غد الأربعاء بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، لإعلان تفاصيل مبادرة "صيف ولادنا" تحت شعار "فكر .. أبدع .. ابتكر .. نافس"، التى تنظمها وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارات السياحة، الشباب والرياضة، التربية والتعليم، التعليم العالى، التعليم الفنى، السكان، الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأوقاف، التضامن، التطوير الحضري، البحث العلمي.

وقال النبوي إن المبادرة تهدف إلي استثمار الاجازة الصيفية فى تعزيز تنمية وبناء واكتشاف قدرات أبنائنا الطلاب فى مختلف مراحل التعليم، وكذلك إقامة الفعاليات الثقافية والتربوية والرياضية الهادفة لصقل مواهب الشباب وإبداعاتهم وإعدادهم الإعداد الثقافي والفكري والفني ليكون لهم دور فعال في عملية بناء المجتمع، وتستهدف الفئة العمرية من سن 6 إلى 30 سنة.

وتتضمن المبادرة عدة أنشطة هى:

مشروع شواطئ الثقافة : الذي يهدف إلى الوصول بالفن والثقافة إلى أماكن التجمعات الصيفية في مختلف الشواطئ المصرية فى محافظات " الإسكندرية، مطروح، بورسعيد، دمياط، كفر الشيخ" من خلال إقامة 12 أسبوعا ثقافيا بكل محافظة تشمل ورش وعروض فنية، مسابقات فنية وأدبية، مسابقات لإكتشاف المواهب".

مشروع المليون قارئ: يهدف إلى توزيع مليون كتاب على الطلاب من مختلف الأعمار، إلى جانب إقامة مسابقة لإختيار وتكريم أفضل 10 قراء بكل محافظة.

مشروع مصر تبتكر: يقام بالتعاون مع اكاديمية البحث العلمي بهدف اكتشاف وتعزيز قدرات الطلاب في مجال الإبتكارات العلمية على مستوى جميع المحافظات، من خلال عمل مسابقات للكشف عن المبتكرين وتقديم الدعم الفني لهم وعمل دورات تدريبية لزيادة مهاراتهم.

مشروع أنا مبدع لذوي الإحتياجات الخاصة: يهدف لتنمية المهارات والقدرات العلمية والثقافية لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الورش الفنية والأدبية والعلمية .

مشروع "حرفتي مستقبلي" : ويهدف إلى تعليم الشباب والنشء الحرف اليدوية مثل "صناعات النسيج اليدوي، المنسوجات، السجاد والكليم، الحلي، الصناعات الخزفية"، من خلال التدريب الفني والتقني على الحرف على أيدى حرفيين ، ومدربين تسويق وتنمية بشرية تؤهلهم لسوق العمل.

مشروع الأسابيع الثقافية: يهدف إلى إقامة عدة ورش "أدبية، مسرحية، موسيقية، علمية" بالمدارس والجامعات والتجمعات الصيفية التابعة لوزارة الشباب والرياضة وقصور الثقافة، وأكتشاف المواهب المتميزة في هذه المجالات.

مشروع الرحلات الثقافية: تقام بالتعاون مع الوزارت المعنية من خلال زيارة الطلاب للمناطق السياحية والأثرية لتعزيز السياحة الداخلية بين الشباب، وتستهدف ما يقرب من 300 طالب.

مشروع معارض الكتاب: تهدف إلى إقامة 27 معرضا للكتاب بالمحافظات بخصم يصل إلى 50 % ، إضافة إلى توزيع عدد من الإصدارات مجانا على رواد المعارض.

مشروع 300 ليلة مسرح: يهدف إلى إقامة 300 ليلة عرض مسرحي بالمحافظات بمعدل 11 عرضا بكل محافظةبمشاركة فرق البيت الفني للمسرح ، صندوق التنمية الثقافية، ونوادى المسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

مشروع أولمبياد الثقافة والرياضة: يهدف إلى ربط الثقافة بالرياضة،ويشتمل على مسابقات رياضية فردية وجماعية، ومسابقات ثقافية وفنية، ويتم تمثيل كل محافظة بفريق مكون من فريق مكون من مختلف مجالات الثقافة والفنون.

صالون الأجيال: هو عبارة عن صالون ثقافي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة بكل محافظة، بمشاركة ألمع الأدباء والمثقفين.

السيرك القومى: تهدف المبادرة إلى نقل عروض السريك القومي إلى مختلف ربوع مصر بمعدل عرضين في كل محافظة.

المتحف الجوال: يهدف المشروع إلى وصول المتاحف الفنية إلى شتى الأقاليم لتعريف الجمهور بالفنون وبخاصة الفنون التشكيلية.

الإحتفالات القومية: تحتفل المبادرة بالذكرى الثانية لثورة 30 يونيو، إلى جانب الإحتفال بثورة 23 يوليو، وإفتتاح قناة السويس الجديدة خلال شهر أغسطس.

المسابقات الأدبية والفنية: حيث تقام مسابقة "شاعر مصر"، إلى جانب مسابقات في القصة القصيرة والسينما وغيرها من المسابقات الفنية والأدبية.

مشروع تطوير مكتبات المدارس ومراكز الشباب: يستهدف المشروع تطوير 100 مكتبة مدرسية و100 مكتبة بمراكز الشباب ب 100 قرية على مستوى الجمهورية، من خلال عمليات الفهرسة والتزويد بالإصدارات بما تحتاجه المكتبات.

وتختتم المبادرة فى منتصف شهر سبتمبر المقبل بحفل كبير توزع فيه الجوائز على الفائزين وتكريم المشاركين فى الأنشطة الرياضية والثقافية، إلى جانب إقامة معرض فن تشكيلي للأعمال المتميزة، وعرض فنى للمواهب، وذلك على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك