البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"السيسى" يوجه وزير التموين بتوصيل السلع لمحدودى الدخل فى رمضان

لقاء السيسى مع وزير
لقاء السيسى مع وزير التموين

صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن  الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بالدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية ,حيث اطمأن على توفير وضبط أسعار السلع والمنتجات الغذائية في الأسواق والجمعيات الاستهلاكية ومعارض "أهلاً رمضان" في كافة المحافظات مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

وأكد الرئيس على أهمية الاستمرار في رعاية محدودي الدخل وضمان وصول السلع إلى كافة المواطنين بأسعار مناسبة وفي جميع مناطق الجمهورية، مشدداً على أهمية مواصلة جهود حماية المستهلك.

وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير التموين ذكر خلال اللقاء أن الدولة نجحت لأول مرة في خفض معدل استيراد القمح من 6.4 مليون طن إلى 4.6 مليون طن بواقع 1.8 مليون طن بعد أن تسلمت 5.3 مليون طن من القمح المحلي، وذلك عقب تطبيق منظومة الخبز الجديدة، التي أشاد بها البنك الدولي وعدد من المؤسسات الدولية المعنية التي تابعت منظومة الخبز ودعم السلع الغذائية في مصر واعتبرتها نموذجاً ناجحاً وفعالاً ستعمل على توثيقه وتطبيقه في عدد من الدول النامية.

وأوضح الوزير أن استلام الأقماح المصرية يصب في صالح صغار المزارعين الذين تمكنوا من تسويق محاصيلهم من القمح والاستفادة من الدعم المقدم للمزارع، إلى جانب الاستفادة كذلك من الخبز المدعم دون الحاجة لاقتطاع كميات من محصول القمح لاستهلاك أسرهم.

وذكر الوزير أن مصر لديها مخزون استراتيجي من القمح يكفي حتى بداية يناير 2016.

وأوضح أنه تم استبدال الشون الترابية بالشُون المتطورة التي أنشأتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مما ساعد على تقليل نسبة الفاقد والتالف في محصول القمح.

واستعرض الوزير الجهود التي تمت لتطوير عملية تخزين الأقماح بميناء الإسكندرية، حيث تم تجهيز خطين كاملين لاستقبال الأقماح والحبوب وتطوير الروافع والنواقل والأعمال الكهربائية ولوحات التشغيل والتحكم، وزيادة كفاءتها من 120 طن إلى 600 طن في الساعة.

واستعرض وزير التموين مشروع إنشاء خمس مناطق لوجستية بالتعاون مع شركتين عالميتين وتطوير أسطول وشبكة النقل البري لنقل الأقماح والسلع الغذائية لخفض تكاليف النقل من خلال إنشاء شبكة نقل حديثة مرتبطة إلكترونياً، بما يساهم في خفض تكاليف نقل السلع ومن ثم أسعارها، فضلاً عن توفير فرص عمل جديدة وتشغيل الشباب.

ونوَّه الدكتور خالد حنفي إلى أداء بعض الشركات القابضة التابعة للوزارة والتي حققت أرباحاً مالية، مشيراً إلى أن الشركة العامة للصوامع حققت نجاحاً كبيراً هذا العام إذ بلغت أرباحها 150 مليون جنيه بما يعادل ثلاثة أضعاف ما تم تحقيقه في العام الماضي، وكذا شركات المجمعات الاستهلاكية، وبعض الشركات التابعة للقابضة للصناعات الغذائية.

وذكر الوزير أنه سيتم تخزين زيوت الطعام بكميات كبيرة كاِحتياطي استراتيجي في محطة المكس بالإسكندرية لتوفيره للقطاعين العام والخاص، مؤكداً وجود كميات كبيرة من زيوت الطعام بفروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة والسيارات المتنقلة وذلك بتخفيضات تصل لـ25%، بالإضافة إلى توافره ضمن السلع التموينية وبفارق نقاط الخبز بمحلات البقالة التموينية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك