البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الهنيدي: توافق مبدئي مع مجلس الدولة على تقليص الدوائر إلى 205 دائرة

إبراهيم الهنيدي وزير
إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية

قال المستشار إبراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية وشؤون مجلس النواب رئيس اللجنة المكلفة بتعديل القوانين المنظمة للعملية الانتخابية إن اللجنة توافقت مبدئيا مع أعضاء قسم التشريع بمجلس الدولة برئاسة المستشار مجدي العجاتي على تقليص عدد الدوائر الانتخابية لتصبح 205 دائرة بعد أن كانت 206 في المشروع المقدم من اللجنة.

جاءت تصريحات الهنيدي للمحررين البرلمانيين اليوم بعد عودته من اجتماع قسم التشريع بمجلس الدولة للرد على استفسارات المجلس حول التعديلات الخاصة بالقوانين المنظمة للعملية الانتخابية.
وأضاف الهنيدي أن عدد المقاعد ستظل كما هي في المشروع المقدم دون تغيير، وهي 448 للمقاعد الفردية و120 للقوائم، مؤكدا أنه لا توجد دائرة واحدة وصل معدل الانحراف بها إلى 25 في المائة.

وأشار الهنيدي إلى أن اجتماع اليوم شهد اتفاق اللجنة المكلفة بتعديل القوانين المنظمة للعملية الانتخابية مع قسم التشريع على أهم المباديء التي وضعتها اللجنة في مشروع التعديلات، وأن قسم التشريع وافق مبدئيا على تقسيم الدوائر وفقا للبيانات الخاصة بشهر مايو.

ولفت الهنيدي إلى أن أبرز استيضاحات قسم التشريع كانت تتعلق بتقسيم الدوائر، ونسبة الانحراف، والاحتمالات الخاصة بعدد الدوائر والمقاعد حال النزول بنسبة الانحراف عن 25 في المائة، منوها إلى أن اللجنة كانت قد أعدت بالفعل عدة تصورات عرضتها على قسم التشريع تتضمن الاحتمالات في حالة النزول إلى 20 في المائة أو 15 في المائة أو 10 في المائة.

وشدد الهنيدي على أن الفروق الموجودة في تعداد السكان وعدد الناخبين بين شهري يناير الذي تم على أساسه إعداد التعديلات وبين شهر مايو الذي تم موافاة قسم التشريع بالمعادلات الحسابية الخاصة بالتقسيم بناء على طلب القسم، "غير مؤثرة" بالنسبة لعميلة التقسيم.

وقال الهنيدي إنه سيخطر مجلس الوزراء خلال اجتماعه غدا بالموافقة المبدئية لقسم التشريع على مشروع التعديلات، مشيرا إلى أن قسم التشريع سيعمل اليوم على إعداد مذكرة بملاحظاتهم على مشروع التعديلات، وأنه حال الانتهاء منها سيتم إحالتها للجنة التي سترفعها بدورها إلى مجلس الوزراء.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك