البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"المصدر" تنشر تفاصيل إجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة

السيد أحمد عبدالخالق
السيد أحمد عبدالخالق وزير التعليم العالى

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعا صباح اليوم برئاسة الدكتور السيد أحمد عبدالخالق وزير التعليم العالى بمقر المجلس بجامعة القاهرة.

شهد الإجتماع توقيع 6 بروتوكولات جديدة ضمن مبادرة "سفارات المعرفة" بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية بجامعات "الزقازيق، المنصورة، بنها، الفيوم، أسوان، السويس".

وتتيح هذه المبادرة لطلاب الجامعات الحق فى الإطلاع على المصادر المعلوماتية الموجودة بمكتبة الإسكندرية، وبدأ تطبيقها فى عام 2010 بـ 8  جامعات مصرية أولها جامعة المنيا.

وناقش الإجتماع قواعد التنسيق والقبول بالجامعات لعام2015  للمتقدمين للإلتحاق بالجامعات الحكومية فى العام الجامعى 2015/2016 وذلك فى ضوء المبادئ الأساسية التى يلتزم بها المجلس الأعلى للجامعات عند تحديد أعداد الطلاب وفى ضوء نظام وقواعد القبول بالجامعات المعمول بها فى السنوات السابقة.

وأكد المجلس على ضرورة مراعاة الزيادة فى أعداد طلاب الثانوية العامة المصرية هذا العام عند تحديد الأعداد المقرر قبولها بالجامعات الحكومية فى العام الجامعى 2015/2016.

ووافق المجلس الأعلى للجامعات على بدء الدراسة بمجموعة من الكليات العملية والنظرية فى العام الجامعى الجديد وهى العلاج الطبيعى بجنوب الوادى، والحاسبات والمعلومات بكفر الشيخ، والفنون التطبيقية ببنى سويف، وكليتى التربية الرياضية والعلوم الصحية والتطبيقية بالمنوفية، وكليتى الحقوق واللغات والترجمة بسوهاج، وكلية للصيدلة بالفيوم وأخرى للصيدلة بجنوب الوادى على ألا تبدأ الدراسة بها إلا بعد استكمال كافة المقومات المادية والبشرية.

وبالنسبة لقواعد التحويل قرر المجلس الإلتزام بنسبة 10% للتحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة إلكترونياً فقط وذلك من خلال التنسيق الإلكترونى.

وافق المجلس على قبول حملة الشهادات الفنية بنظام الثلاث والخمس سنوات بنسبة 10% فقط من الأعداد المقرر قبولها من طلاب الثانوية العامة المصرية وذلك بكليات الجامعات الحكومية التى تقبل هذه الفئة من الطلاب.

ووافق المجلس على أن يتم القبول بكليات العلاج الطبيعى والفنون التطبيقية والفنون الجميلة والآثار بنظام التوزيع الجغرافى.

ويتعلق بدرجات الحافز الرياضى تقرر الإستمرار فى منح درجات الحافز الرياضى وفقاً للمعمول به فى الأعوام السابقة مع مراعاة أن تقوم الوزارات المختصة بإرسال كشوف بأسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضى إلى وزارة التربية والتعليم لإعتمادها من وزير التربية والتعليم على أن تقوم وزارة التربية والتعليم بإرسال هذه الكشوف بعد اعتمادها لمكتب التنسيق قبل اعلان نتيجة الثانوية العامة ولا يجوز اضافة درجات الحافز الرياضى فى حالة ارسال هذه الكشوف بعد الموعد المحدد سالف الذكر.

ويخص امتحانات القدرات فى الكليات التى تشترط مثل هذه الامتحانات أكد المجلس على أنه يسمح للطالب بأداء اختبار القدرات مرة واحدة فقط فى الكليات التى تقع فى النطاق الجغرافى للطالب ولا يحق له أداء الإمتحان أكثر من مرة سواء فى نفس الكلية أو فى كلية أخرى مناظرة وذلك بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة وقبل ظهور النتيجة. 

وأكد الوزير على ضرورة الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة أسباب شكواهم والتأكيد على تفعيل نسبة الـ5% المخصصة لهم.

ووافق المجلس على الاعتراف المتبادل للشهادات بين مصر والمجر.

واستعرض المجلس دراسة لتطوير التعليم المفتوح مقدمة من اللجنة التى شكلها المجلس لهذا الغرض بالاستعانة بعدد من الخبراء والمتخصصين.

وتم تأكيد قرار المجلس برفع طابع التنسيق الخاص بالجامعة العمالية.

وقرر المجلس فتح معامل الحاسبات بكليات كل جامعة لخدمة أبناء المنطقة الكائنة بها هذه الكليات خلال مراحل التنسيق الإلكترونى للشهادة الثانوية العامة المصرية والشهادات الفنية والشهادات الثانوية المعادلة العربية والأجنبية، وذلك تيسيراً على الطلاب وأولياء أمورهم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك