البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس "الوزراء" يلتقى الجالية المصرية بجنوب افريقيا

محلب فى قمة النيباد
محلب فى قمة النيباد بجنوب افريقيا

التقى المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، على هامش مشاركته في اجتماع القمة الافريقية الخامس والعشرين بجوهانسبرج في جنوب افريقيا ، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى، بممثلي الجالية المصرية في جنوب افريقيا، وذلك بحضور وزير الخارجية، والسفير المصرى بجنوب افريقيا.

استهل  رئيس الوزراء اللقاء بنقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي الى الجالية، مؤكدا اهتمام رئيس الجمهورية الدائم بالوقوف على أحوال أبناء مصر في الخارج، وتقديره لدورهم في دعم بلدهم الأم. 

واكد رئيس الوزراء ان المصريين في الخارج  جزء من نسيج الشعب المصرى، مشيرا الى ان المصريين جميعا كيان واحد لا فرق فيه بين مسلم او  قبطى مشيرا الى ان ما يحدث اليوم بمصر من حركة بناء وتنمية أمر عظيم.  
وأوضح المهندس ابراهيم محلب ان قوى الإرهاب أرادت تدمير مصر، إلا أننا انتصرنا على الارهاب وسنقضي عليه تماما بفعل تلاحم أبناء الشعب المصري، فلايمكن لاحد تغيير هوية الشعب المصري، الذى  اثبت انه شعب لديه إرادة  ومعه قائد الآن لديه رؤية.

وتناول محلب خلال اللقاء خطوات خارطة الطريق السياسية في مصر، مشيرا الى انه يجري حاليا التحضير لعقد انتخابات مجلس النواب، مشيرا الى  اهتمام الحكومة بالإصلاح الاجتماعي الى جانب الاهتمام بالإصلاح الاقتصاد.

وقال: الحرب على الإرهاب ليست قاصرة على الصعيد الأمنى وحده، فقد أطلق السيد الرئيس دعوته التى لاقت ترحيبا عالميا للقيام بثورة دينية لتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الدين، وتصويب الخطاب الدينى، وإنقاذ الشباب من براثن التنظيمات المتطرفة التى تؤصل لرفض الآخر، وتبث الحقد .

واضاف:  لن تكتمل هذه المسيرة بدون تكامل كافة جهود الشعب والحكومة المصرية داخلياً وخارجياً بحيث تؤتى ثمارها المرجوة وفى مقدمتها تعزيز التعاون بين مصر "حكومة وشعباً"، وأبناء مصر في الخارج لدعم جهود التنمية الوطنية من خلال عدة ركائز أهمها الاستفادة من خبرات أبنائنا في الخارج لتحقيق تنمية إقتصادية، وصناعية، وتكنولوجية في مصر، وضمان مشاركتهم على المستوى السياسى، كما دعاهم أيضا إلى الاستثمار فى مصر، والمساعدة فى نقل الخبرات اللازمة لتحقيق التقدم الاقتصادى والعلمى فى وطنهم الأم.

وقال: أنتم أبناء مصر فى الخارج تمثلون مصر بتصرفاتكم وسلوكياتكم، ولذلك فعليكم واجب كبير لتقديم صورة مشرقة ومشرفة عن مصر، ولتعزيز أواصر الصداقة بين الشعب المصرى وشعوب العالم، إذ أن الجاليات المصرية في الخارج هي جسر التواصل الرئيسى بين الشعب المصرى، وأبناء الدول المقيمين بها، كما ان ابناءنا بالخارج عليهم  دور مهم فى توضيح ما يحدث فى مصر للراى العام الخارجى،  وللمقيمين هنا من خلال تفاعلكم مع المجتمع الجنوب أفريقى لتعزيز صورة مصر الحضارية والحقيقية ليس فقط في هذا البلد بل وفى القارة الأفريقية بأسرها، وبما يمكنكم من الاضطلاع بدوركم كسفراء للدبلوماسية الشعبية المصرية في مواطن إقامتكم.

واكد رئيس الوزراء ان الدور المصري الرائد فى أفريقيا قد عَاد بقوة، وشهدت علاقات مصر مع دول القارة طفرة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، وسنحرص على البناء على ذلك خلال الفترة القادمة، لذا فإن دور الجاليات المصرية في أفريقيا في غاية الأهمية خاصة بالنسبة لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين مصر وتلك الدول. 

واشار رئيس الوزراء الى جهود الإصلاح الاقتصادي بمصر وما يتم اتخاذه من إجراءات من اجل توفير الأجواء الاستثمارية المناسبة، بهدف رفع معدلات النمو الاقتصادي وتوفير معيشة افضل للمواطنين، مؤكدا ان الدولة تسعى للاستفادة بقوة من العناصر الشبابية خاصة ان مصر تتمتع بان نسبة كبيرة من سكانها من الشباب، مؤكدا ان استقرار مصر استقرار للمنطقة والعالم، واوضاعنا الان افضل بكثير مما يحيط بِنَا من بلدان.  

وتناول رئيس الوزراء الأوضاع الاقتصادية مشيرا الى نجاح مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي، موضحا ان ما تم الاتفاق عليه خلال المؤتمر من مشروعات يتم العمل على تفعيلها حاليا،  مؤكدا فى الوقت نفسه اهتمام الدولة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والسعى لتوفير تأمين صحي على اعلى مستوى للمواطنين، اضافة الى تعزيز برامج الضمان الاجتماعي، وتطبيق منظومة الخبز. 

وشهد اللقاء عدة مداخلات من ممثلي الجالية،كما اشاد الحضور بنشاط الرئيس عيد الفتاح السيسي وحكومته وعملهم المتواصل من اجل الوطن والمواطن، حيث اكد راعي الكنيسة بجنوب افريقيا ان ما يحدث في مصر أشبه بمعجزة، والرئيس عبد الفتاح السيسى يعطي مثلا حيّا لما يجب ان يكون عليه التفاني في العمل والعطاء، مؤكدا ان مصر بخير والمصريين في الخارج يشعرون بالتفاؤل، كما طلب رئيس اتحاد المصريين في الخارج اتاحة الفرصة للمصريين في الخارج بالمساهمة في جهود تعزيز الاقتصاد المصري والمشاركة في المشروعات التنموية ، فأشاد رئيس الوزراء بهذه الروح وأشار الى انه يمكن لهم التبرع من خلال صندوق تحيا مصر في المشروعات التي يتم تنفيذها من خلاله. 

واشار وزير الخارجية الى ان المصريين في الخارج هم خير سفراء لمصر بالخارج ، مؤكدا دورهم الكبير في توضيح حقيقة الأوضاع بمصر واظهار التلاحم الحقيقي بين أبناء الشعب،  كما قدم لهم الشكر على ارتباطهم بوطنهم، واكد بذل السفارات بالخارج المزيد من التواصل مع أبناء الجاليات وتقديم كافة العون لهم.  

ونوه احد الحاضرين فى نهاية اللقاء الى بعض المواقف التى تحدث بين شخص مسلم واخر مسيحى، وهو ما يستدعى تدخل الدولة، فقاطعه محلب للتأكيد على ان هناك وطنا واحدا يضم المصريين،  ولا فرق فيه بين مسلم او قبطي، بل هو مواطن مصرى، والقانون فقط هو الفيصل بين اى خلاف بين المواطنين المصريين، بصرف النظر عن اى شىء، مشددا على انه لن يستطيع احد الدخول بين المصريين بدعوى مسلم ومسيحى، فنحن نسيج واحد، مصريون وفقط.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك