البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

منظمة العمل الدولية: الشركات الصغيرة والمتوسطة تساعد على حل مشكلة البطالة

مؤتمر العمل الدولي
مؤتمر العمل الدولي بجنيف

التقت الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة، علي هامش الدورة 104 لمؤتمر العمل الدولي بجنيف، ماريا اندريه مدير إدارة شئون العمال بمنظمة العمل الدولية، والتي أعربت عن إستعداد المنظمة لتقديم أية مساعدة فنية تطلبها مصر مباشرةً أو من خلال مكتبها الإقليمي فى القاهرة.

وحضر اللقاء السفير عمرو رمضان رئيس البعثة الدائمة لمصر بالمقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف .

أكدت "أندرية" - وفقا لبيان صحفى صادر عن وزارة"القوى العاملة " ،على ضرورة قيام الحكومات بتوفير الاطار القانونى المناسب لعمل الشركات الصغيرة والالتزام بالمعايير الأساسية للعمل، ومعايير السلامة والصحة المهنية ، حيث  أن ما يقرب من 90% من العمال في الشركات يعملون في الشركات الصغيرة .    

وأشارت "عشري" إلي اهتمام الحكومة المصرية، ووزارة القوى العاملة بالشركات الصغيرة والمتوسطة، معربه عن ضرورة وضع معايير عامة لمفهوم المشروعات الصغيرة ، بخلاف التعريف المرتبط بعدد العمال في المشروع .

وأوضحت "أندرية" أن المشروعات الصغيرة هى التى يعمل بها أقل من 50 عامل بينما تضم الشركات المتوسطة من 50 إلى 250 عاملا، مشيرة إلي عدم وجود إتفاق دولى حول معايير تحديد المشروعات الصغيرة والمتوسطة بخلاف العدد، وإختلاف تعريفها من بلد لآخر، إلا أن المنظمة تضع هذا الموضوع على جدول أعمالها وستعمل على الاستفادة من المناقشات التى تتم فى إطار لجنة الشركات الصغيرة والمتوسطة من أجل الخروج بتوصية لتحفيز الدول على الإهتمام بتنميتها بإعتباره ذلك هدف قومى يساعد على حل جزء كبير من مشكلة البطالة فى مختلف الدول.

وأكدت "عشري" احترام مصر لأحكام إتفاقية العمل رقم 87 بشأن الحريات النقابية، وإتفاقية العمل رقم 98 بشأن حق التنظيم والمفاوضة الجماعية، موضحة أن الاتحاد العام لنفابات عمال مصر مسجل به ما يقرب من 5 ملايين عامل، كما يوجد أكثر من 75 إتحاد مستقل ونقابة عامة مسجلين ويباشرون نشاطهم النقابى فى مصر، وأنه على الرغم هذا العدد من الإتحادات المستقلة إلا أن كل منها يرغب فى التعامل على أنه الممثل الوحيد للعمال دون إعتبار لباقى الإتحادات الأخرى.

وذكرت" أندرية" أنه يتعين على الحكومات وضع نظام قانونى يضمن تمثيل المجموعات العمالية تمثيلاً عادلاً، وأن ترعى وزارة العمل حواراً بين تلك الإتحادات لتحديد عدد من الموضوعات المشتركة يتم العمل عليه مع الحكومة، وأكدت أن العمل على خلق جو من النقاش يصب فى مصلحة الحكومات ويساعد على تحقيق التوافق بين الإتحادات العمالية مما يساعد على تحقيق الهدف الأساسى وهو تحديد من يمثل العمال تمثيلاً حقيقياً.

وأشارت "عشري" إلى تشكيل مجلس وطنى للحوار الإجتماعى فى مصر بقرار من رئيس مجلس الوزراء وبرئاسة وزير القوى العاملة والهجرة ويشارك فيه العمال وأصحاب الأعمال، وله فروع فى 27 محافظة على مستوى الجمهورية .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك