البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير"التموين" يتوقع تراجع واردات القمح من الخارج في العام المالي المقبل

خالد حنفي وزير التموين
خالد حنفي وزير التموين

وقع وزير التموين والتجارة الداخلية، خالد حنفي، اليوم الأحد، تراجع واردات القمح في العام المالي المقبل نتيجة زيادة حجم الإنتاج المحلي المورد.

وكانت وزارة التموين أعلنت يوم الجمعة موعد انتهاء موسم شراء القمح المحلي، غدا الاثنين، وذلك قبل موعد الانتهاء الرسمي والذي كان مقررا في يوليو، بعدما اشترت 5.275 مليون طن من المزارعين منذ بداية الموسم.

وقال حنفي، في مقابلة أجراه مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية ، إنه "في ظل الإنتاج المحلي القوي سيحدث تراجعا كبيرا في حجم الواردات العام المقبل مع الانتهاء من بناء 105 شون ترابية وتحويلها إلى شون حديثة متطورة ، مما سيعمل على تقليل الهدر".

إلا أن حنفي لم يحدد الحجم المتوقع لتراجع واردات القمح، قائلا إن "ما يستطيع تأكيده حاليا هو أن حجم الواردات سيقل العام المقبل في ضوء الإنتاج المحلي القوي".

وحول إجمالي ما تم استيراده من القمح خلال العام المالي الحالي قال حنفي " إننا نتحدث عن نحو 4.6 مليون طن مقارنة مع 6.4 مليون طن في العام الماضي بتراجع يبلغ نحو 1.8 مليون طن ، وهو ما وفر كثيرا من العملة الأجنبية التي تعاني البلاد نقصا حادا منها ".

وأضاف أن قيمة دعم السلع التموينية في ميزانية العام المالي المقبل تبلغ نحو 40 مليار جنيه "5.23 مليار دولار" جنيه مقارنة مع نحو 37 مليار جنيه "4.84 مليار دولار" في العام المالي الحالي الذي سينتهي بنهاية يونيو الحالي.

وتنفق الحكومة المصرية أكثر من 5.5 مليار دولار سنويا على دعم الغذاء الذي يشمل سلعا مثل الأرز والزيت والسكر.

وعن حجم الدعم في موازنة العام المالي الحالي حتى الآن، قال حنفي إن حجم الدعم السلعي في موازنة العام الحالي بلغ نحو 37 مليار جنيه تم إنفاقها على شراء السلع المختلفة والتي نجحنا في زيادة عددها إلى نحو 50 سلعة.

وفيما يتعلق بقيمة الدعم في موازنة العام المقبل الذي يبدأ بعد أيام، أشار حنفي إلى أنه لم يتم الانتهاء بعد من الميزانية ، وتوقع أن يبلغ الدعم السلعي في العام المالي المقبل نحو 40 مليار جنيه.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك