البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"محلب" يوجه الدعوة لرئيس سيراليون لحضور حفل افتتاح مشروع قناة السويس الجديد

محلب مع  رئيس  سيرليون
محلب مع رئيس سيرليون

التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء،على هامش مشاركته فى أعمال القمة الإفريقية، المنعقدة حاليا بجنوب إفريقيا، مع رئيس سيراليون، الدكتور إرنست باي كوروما.

ونقل رئيس الوزراء تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي له، وأشاد رئيس الوزراء بالعلاقات الطيبة التى تجمع البلدين، وتقدم بالتهنئة لرئيس سيراليون على نجاح الحكومة السيراليونية فى احتواء وباء الإيبولا، مؤكدا على تضامننا مع شعب وحكومة سيراليون فى هذا الشأن، مع الاشارة الى المساعدات الطبية المصرية التى تم تخصيصها لسيراليون، وانفتاح مصر نحو تقديم مزيد من المساعدات لدعم النظام الصحى فى سيراليون، من خلال ارسال البعثات والقوافل الطبية المصرية الى هناك، وإعادة تأهيل قطاعات الاقتصاد والمناطق الأكثر تضرراً من تفشى الفيروس.

ووجه المهندس إبراهيم محلب الدعوة للرئيس السيراليوني لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة خلال شهر أغسطس المقبل، فرحب بها الرئيس السيراليوني ووعد بتلبيتها.

وأعرب رئيس الوزراء عن تطلعنا لتعزيز التعاون الثنائى فى مختلف المجالات مع سيراليون، ولبدء الإعداد لعقد الدورة الثالثة للجنة المشتركة التى لم تنعقد منذ عام 1988، وأشار إلى تطلعنا لمواصلة المساهمة فى بناء قدرات الكوادر السيراليونية فى مختلف المجالات، خاصة من خلال برامج الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية ووفقاً لأولويات الجانب السيراليونى.

وأكد المهندس إبراهيم محلب علي استمرار مصر في تطوير العلاقات الثقافية والتعاون فى مجال التعليم مع سيراليون خاصة في ظل الدور الذي يلعبه الأزهر الشريف في هذا الشأن، حيث يقدم عشر منح سنوية لطلبة سيراليون للالتحاق بالمعاهد الأزهرية، فضلاً عن إيفاد بعثة أزهرية مكونة من 28 مبعوثاً، مشددا على ان الأزهر الشريف يمثل جوهر الاسلام الصحيح والبعد عن الغلو والتطرف، ومشيرا الى ان الوقت الأن يتطلب التوحد لمقاومة الارهاب وكافة الافكار الهدامة التي تبعد عن صحيح الدين.

وأشار الى  رغبة مصر في دفع وتعزيز العلاقات والتعاون العسكري والأمني بين البلدين، مشيدا بقيادة الرئيس "كوروما" الحكيمة للجنة العشرة المعنية بالدفاع عن الموقف الأفريقى الموحد بشأن إصلاح وتوسيع مجلس الأمن، ومؤكدا ترحيب مصر بالتقرير الأخير للجنة، وتطلع مصر لقيام الرئاسة السيراليونية فى أثناء رئاستها اللجنة بالحفاظ على محددات هذا الموقف، وفقاً لتوافق أوزولينى وإعلان سرت.

وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن الأوضاع فى منطقتى شمال وغرب أفريقيا، والتأكيد على أهمية التنسيق بين دول القارة للتعامل مع الجماعات الإرهابية التى تهدد أمن واستقرار الدول الأفريقية.

وأعرب المهندس إبراهيم محلب عن تقديرنا لتأييد الجانب السيراليونى للترشيح المصرى لنيل العضوية غير الدائمة فى مجلس الأمن لعامى 2016-2017، وذلك فى الانتخابات التى تجرى خلال اجتماعات الدورة السبعين للجمعية العامة عام 2015.

وقدم الرئيس السيراليوني الشكر نيابة عن الحكومة والشعب السيراليوني لمصر على ما قدمته من دعم لسيراليون في مكافحة واحتواء فيروس "إيبولا"، معربا عن تطلعه لاستمرار هذا الدعم في مرحلة ما بعد القضاء على المرض، كما اكد عمق العلاقات المصرية السيراليونية، وأشاد بدور الخبراء المصريين في تعزيز جهود التنمية ببلاده، واشاد بعزم الجانب المصري مواصلة تقديم الدعم الفني والتدريبي لسيراليون واستمرار التعاون معها في كافة المجالات لا سيما العسكري منها.

وأكد الرئيس السيراليوني أهمية تعاون كافة شعوب القارة لمواجهة هذه الظاهرة وتعزيز التعاون المعلوماتي والاستخباراتي في هذا الشأن.

كما عرض لجهود حكومة بلاده في مجال الاصلاح الاقتصادي، داعيا المستثمرين المصريين الى الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة هناك، بما يسهم في تعزيز التعاون بين الدولتين.

وفي ختام اللقاء، طلب نقل تحياته الى الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأمنياته له بالتوفيق في خدمة الشعب المصري، واعرب عن تمنياته بالتقدم والازدهار لمصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك